منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
الترحيب بالأعضاء


منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان منتدى يسعى لربط ابناء الحباب بداخل والخارج عبر النت ٠ والتعريف بتاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب ٠
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالرئسية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرثية السيد الناظركنتيباي محمود بقلم الشاعر احمد هنتولاي
الجمعة أبريل 20, 2018 2:26 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» مراسيم تشيع ناظر عموم قبائل الحباب كنتيباي محمود
الأربعاء أبريل 18, 2018 6:01 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» الكفاح المشترك بين الشعبين الإرتري والسوداني
الجمعة أبريل 06, 2018 4:25 am من طرف خالد على ودالعمدة

» عرض خاص على حصادة البرسيم و الذرة و القمح
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:47 pm من طرف السنبلة للمعدات الزراعية

» نساء من الحباب
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:44 am من طرف خالد على ودالعمدة

» https://youtu.be/k9kUpvtLEm0
السبت أكتوبر 29, 2016 3:35 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الثاني
السبت يوليو 23, 2016 7:03 am من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الاول
السبت يوليو 23, 2016 7:00 am من طرف خالد على ودالعمدة

» أسماء حكام حلف قبائل الحباب منذ نهاية القرن الخامس
الجمعة يوليو 22, 2016 3:19 pm من طرف خالد على ودالعمدة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الالات الموسيقية الشعبيه لدى التقرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد على ودالعمدة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 853
نقاط : 2246
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 50
الموقع : خارج ارض الوطن

مُساهمةموضوع: الالات الموسيقية الشعبيه لدى التقرى   الإثنين يوليو 04, 2011 10:33 am



المصدر قروب أكوبام على فيس بوك
بالاسم Nouraldeen Abeeb
الالات الموسيقية الشعبيه لدى التقرى

يستخدم التقرى عددا من الالات الموسيقية التقليدية المصنعّة من المواد المتواجدة محليا ومتوفرة في البيئة الطبيعية . وتستخدم هذه الالات الموسيقية في مناسبات معينة ولأغراض محددة ، ولبعض أستخداماتها دلالات خاصة . وهي أنواع :
1- الات وترية
2- الات نفخية
3- الات ايقاعية
الالات الوترية :
الربابة :
يقال لها أيضا الطمبور وتسمّى بلهجة ( التقري ) مسنقو
وهي الة موسيقية من فصيلة الوتريات ،. تتكون الآلة من صندوق صوتي مستدير ، اما أن يكون من القرع أو ينحت على هيئة صحن يسمى ( القدح ) من خشب أشجار ( الأندراب ) الذي ينمو بكثرة في المنطقة أو ينحت من خشب أشجار ( السدر ) ويغطى القدح أو الصندوق الصوتي بجلد الأبل أو البقر بعد أزالة الشعروتجهيزه لذلك الغرض ، يشد الجلد الي ظهر القدح بواسط أسلاك صغيرة أو سيور من الجلد .وهناك أيضا ثلاثة عوارض خشبية مصنوعة من ذات نوع الخشب يتكون منها ذراعي الربابة ويسمّى الواحد منها (مقسي ) والعارضة الثالثة وهي التي يستند عليها ذراعي الربابة تسمّى ( مطرس ) وتعني بلهجة التجري الوسادة أو المخدة . هناك فتحة صغيرة في منتصف أسفل القدح تسمّى (عبلاي ) . هذه الفتحة لها قانون يعرفه ويحترمه أفراد القبيلة وهي بمثابة (تابو) يحّرم تجاوزه فهذه الفتحة يحظر على أي شخص أيا كان لمسها أو حتى الأشارة اليها بالأصبع أو بأي شيء آخر كالعصا وغيرها لأن ذلك يعتبر أهانة كبيرة لاتغتفر لفاعلها ، فلمسها أو الأشارة اليها يسىء للعازف أو المغني فكأنما لمسه شخص في مؤخرته .

تصنع فتحتان صغيرتان في أعلى الجلد الذي يغطي القدح يدخل في كل فتحة ( مقسي ) أو أحد ذراعي الربابة ويدخل طرفي الذراعين الأعلى في فتحتين في طرفي العارضة التي يستند عليها الذراعين وتسمّى الفتحة (كباب ) بكسر الكاف .وعلى نفس العارضة تثبت الأوتار وتلف بقطع صغيرة من القماش أو ملاوي تسمّى شلاتيت وتستخدم الشلاتيت في ضبط ودوزنة الأوتار .

كانت الأوتار قديما تصنع من عصب الأبقار واستبدلت لاحقا بالأسلاك النحاسية الرفيعة لسهولة تركيبها فلا تحتاج للجهد والوقت ولا تتأثر بأحوال الطقس ورطوبة الجو وعدد أوتار الربابة خمسة أوتار .

تشد الأوتار التي تثبّت على قطعة صغيرة من الخشب على الجلد من منتصف القدح أو الصندوق الصوتي وترفع من على الجلد بواسطة قطعة صغيرة من الخشب مربعة الشكل بمثابة ( كوبري ) يسموها بالتقرى (جليت ) حتى لا تلامس الجلد عند العزف وتلف في العارضة الخشبية العليا ( مطرس ) التي تحمل ذراعي الربابة ( مقسي ) بقطع صغيرة من القماش ( شلاتيت ) كما أسلفنا والتي يتم بواسطتها التحّكم في دوزنة الربابة .

ويمكن أن تكون هناك فتحات في الجلد لتفخيم الصوت . يتم العزف على الربابة أما بأصابع اليد أو بأستخدام شريط صغير من سعف أشجار ( الدوم ) يسمى ( حنقوقة ) ويشكّل طرف الحنقوقة بطريقة خاصة لغرض العزف ، أما أصابع اليد الأخرى فيضغط بواسطتها على الوتر المراد عزفه . يستخدم العازف سير من الجلد يسمّى ( كربت ) أو ( كوع ) يوصل بين ذراعي الربابة ( مقسي ) تثبّت به اليد عند العزف .

أوتار ربابة التقرى أو كما تسمّى (مسنقو ) لها أسماء ، ففي حالة الوضع الصحيح للعزف على الربابة تكون أسماء الأوتار من أعلى الى أسفل كالآتي :
1-الوتر الأعلى يسمّى (دار دار فوقاي ) أو داردار فوقاني كلمة داردار تعني بلهجة التقري الرمح أو الحربة ، كلمة فوقاي أو فوقاني تعني فوق أو أعلى ويعزف عليه بالأبهام .
2- الوتر الثاني يسمّى ( شمبر ) ويعزف بالسبابة .
3- الوتر الثالث يسمّى ( بيساي ) ويعزف عليه بالأصبع الأوسط أو ثالث الأصابع .
4- الوتر الرابع يسمّى ( داور باي ) ويعزف عليه بالأصبع الرابع ( البنصر ) .
5- الوتر الخامس يسمّى ( داردار تحتاي ) أو داردار تحتاني بمعنى تحت أو أسفل ويعزف بالأصبع الصغير الخامس
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://habab.banouta.net
 
الالات الموسيقية الشعبيه لدى التقرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان :: مواضيع متفرقة.......مواضيع متفرقة-
انتقل الى: