منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
الترحيب بالأعضاء


منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان منتدى يسعى لربط ابناء الحباب بداخل والخارج عبر النت ٠ والتعريف بتاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب ٠
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالرئسية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرثية السيد الناظركنتيباي محمود بقلم الشاعر احمد هنتولاي
الجمعة أبريل 20, 2018 2:26 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» مراسيم تشيع ناظر عموم قبائل الحباب كنتيباي محمود
الأربعاء أبريل 18, 2018 6:01 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» الكفاح المشترك بين الشعبين الإرتري والسوداني
الجمعة أبريل 06, 2018 4:25 am من طرف خالد على ودالعمدة

» عرض خاص على حصادة البرسيم و الذرة و القمح
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:47 pm من طرف السنبلة للمعدات الزراعية

» نساء من الحباب
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:44 am من طرف خالد على ودالعمدة

» https://youtu.be/k9kUpvtLEm0
السبت أكتوبر 29, 2016 3:35 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الثاني
السبت يوليو 23, 2016 7:03 am من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الاول
السبت يوليو 23, 2016 7:00 am من طرف خالد على ودالعمدة

» أسماء حكام حلف قبائل الحباب منذ نهاية القرن الخامس
الجمعة يوليو 22, 2016 3:19 pm من طرف خالد على ودالعمدة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الرقص الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ود الحباب



عدد المساهمات : 173
نقاط : 506
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

مُساهمةموضوع: الرقص الشعبي   الخميس يوليو 14, 2011 2:55 am

الرقص الشعبي
يتميز الرقص الشعبي عند مجتمعاتنا بالجماعية والأسلوب الاستعراضي المميز والذي من المرجح أن يكون احد التأثيرات الثقافية التي وفدت إلى المنطقة من الهند ويتضح ذلك جليا في الثقافة المادية وطريقة صنع الأزياء الشعبية والألوان المستخدمة فيها وفى صنع البيت التقليدي الشعبي وكذلك في ارتباط المجتمع البجاوي بالعطور الهندية. هذا بالإضافة إلى التأثير العربي في الثقافة المحلية خاصة جنوب الجزيرة العربية كما يظهر ذلك في استخدام (السوميت) و(الشنيكباي) وطقوس (العشل) والذى ثبت انه احد العادات الاجتماعية التي تمارس في منطقة اليمن بالتحديد. وربما كان ذلك كله لازدهار ميناء عقيق في فترة من الفترات خلال القرون الماضية مما جعل هنالك منفذا للتبادل الثقافي عبر نشاط التجارة والهجرات المتعاقبة.. ويمتد ذلك التأثير حتى في الإيقاعات المستخدمة في الرقص الشعبي والتي تتشابه إلى حد كبير مع الإيقاعات الأسيوية..
إيقاع سسعيت
يقول الأستاذ جمعة جابر في كتابه الموسيقى السودانية أن إيقاع سسعيت إيقاع ثلاثي الضربات وهو اى سسعيت يعنى الرقص أو وصف لشعر الراقصة الذي هو على درجة من الطول تسمح له بالحركة المتبادلة المتعاقبة في أن واحد شمالا ويمينا على وجه صاحبته الراقصة فأطلقت ألتسميه على الرقصة وسمى إيقاعها بدلوكة سسعيت الآلة الإيقاعية المستخدمة الدلوكة وهى عبارة عن قطعتين من جزع شجرة احدهما طويل والأخر صغير وكلاهما قدح مجوف ومغطى بجلد عجل يضرب عليه بالايدى.. وهذه الرقصة خاصة بالنساء لوحدهن دون الاختلاط بالرجال حيث يجلسن في شكل حلقة مستديرة مع مصاحبة الإيقاع والغناء وتجلس الراقصة في منتصف الدائرة ترقص بشعرها يمنيا وشمالا كما أسلفنا ولا تدخل هذه المنافسة ألا من كان شعرها طويلا تتباه به بين قريناتها وتصفق لها النساء وتغنى النساء
كاريو منكى ... كاريو منكى اى دعيه يلعب يمينا وشمالا فليس هنالك ما هو أطول منه وذلك لإلهاب الحماس وإزكاء روح المنافسة بين الراقصات ..
رقصة سوميه
هذه الرقصة هي إحدى الرقصات العريقة والقديمة جدا والتي ارتبطت دائما بالأفراح والتغني لزعماء العشيرة وذكر محاسنهم ومدحهم وأسلوب الغناء فيها جماعي حيث تبدأ ذلك إحدى النساء وتردد بقية النساء في بيت الفرح ورائها. وفى الغالب يبدأ الغناء بمدح زعماء العشيرة وأبنائهم وما حققوه من عطاء وبطولات والتباهي بما صنعوا ومن ثم مدح العريس وأبيه وإخوانه والتأكيد للعروس بان من اختارته شريكا لحياتها نعم الرجال وأفضلهم وأعزهم حسبا ونسبا وبعد ذلك يسمح للمغنية أن تمدح أهلها وإخوانها وأخوالها وغالبا ما يتم تأليف هذا الغناء حال أداءه بواسطة نساء امتلكن ناصية هذا الإبداع ولهن فيه باع طويل .. وشكل الإيقاع في هذا اللون من الغناء ثلاثي الضربات أيضا ويتم الرقص فيه من قبل الرجال في أسلوب جماعي بطريقة منظمة أشبه بالفقرات الخفيفة المتعاقبة أمام النساء اللائي غينين وذلك لاستعراض القوة وإظهار الرجولة أمام النساء وأحيانا يتم الرقص بأسلوب دائري في شكل حلقة ..
رقصة وردى
هي رقصة خاصة بقبائل الحباب وهو إيقاع ذو لون افريقى في طريقة العزف حيث يتم الضرب على دلوكة أو أكثر وفى الغالب الأحيان تتكون من ثلاثة قطع من الدلوكة مختلفة الأحجام محمولة بواسطة اثنين أو ثلاثة من الرجال ويتم الضرب عليها بنوع خاص من العصي الرفيعة مع مصاحبة أغنيات توحي بالحماسة والتغني لأسرة كنتيباى وهى بيت النظارة والزعامة في قبائل الحباب ويكون أسلوب الرقص في شكل دائري ودقيق في التنظيم من حيث طريقة الجلوس والقيام مع مصاحبة صفارة خفيفة من أفواه الراقصين للتنبيه بموعد تغير حركات الرقصة من رقصة إلى أخرى .. وهذه الرقصة هي أحدى الرقصات العريقة التي تجد اهتماما كبيرا من قبل الحباب باختلاف بطونهم وذلك لارتباطها بالقيم النبيلة والبطولات الخالدة. هذا كله إلى جانب العديد من الرقصات عند هذا المجتمع الجماعية منها والفردية مثل رقصات السيرة – اورو عقبة- قرجايت – وهيلال...الخ .

هذه جزء من مقالات كتبها الاستاذ حامد الناظر وتم نشرهابصحيفة اكوبام الصادرة من رابطة طلاب جنوب طوكر
المصدر قروب أكوبام على الفيس بوك بنقل الاستاذ Osman Aber‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرقص الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان :: مواضيع متفرقة.......مواضيع متفرقة-
انتقل الى: