خالد على ودالعمدة Admin
عدد المساهمات : 853 نقاط : 2246 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 20/06/2010 العمر : 56 الموقع : خارج ارض الوطن
| موضوع: الحفرية الخامسة ,,,,,, أصل كلمة (بجة) الأحد أكتوبر 27, 2013 5:08 am | |
| هاشم الخليفة الحفرية الخامسة معلومة أصل كلمة (بجة)
مقدمة قصيرة
دار الكثير من الحديث حول مفردة (بجة) ززز البعض تحدث عن المفردة كاسم لجنس وبعض تحدث عنها كاسم لثقافة ززز وبعض ربط بينهما ز.. باعتبارها كانت اسما لجنس وصارت اليوم اسما لثقافة توصف بها الكثير من الكيانات في شرق السودان واريتريا وتمتد في دول القرن الإفريقي ... وتم تدوين بعض الاختلافات في نطقها ورسمها كما يلي : بِجة .... بُجة .... بجاة ..... بجقه .... ألخ .. ثم يمتد الحديث ليلقي الضوء على مسميات أخرى اطلقت على البجة مثل البليم وغيرها من المسميات ... كما اتسعت الدائرة عند وصفهم للبجة جسما ولونا ... وتضاربت الأقوال في أصلهم ما بين سامي وحامي وبينهما تفاصيل شتى .... ولا شك أن كلها جهود مقدرة طالما كانت تبحث عن الحقيقة ...
أما هذا المبحث ... فهو واحد من تلك الجهود المبذولة ونشره على مثل هذه الصفحات الالكترونية سوف لا يجعله متسعا بالقدر الذي يسع كل التفاصيل والأسانيد والمراجع ولكنه تقصير غير مخل ... كما أن هذا المبحث لا يتعرض من قريب أو بعيد لأي من التفاصيل المتعلقة بما سبق ذكره لأنه يسلك طريقاً آخراً ...
* هل هناك أصل سبئ لكلمة (بجة) ؟ البحث يحاول الإجابة على هذا السؤال:
نقول : إن كلمة (مقه) السبئية القديمة ربما تكون هي الأصل الذي جاءت منه كلمة (بجة) السودانية.
* كلمة (مقه) في اللغة السبئية
كلمة (مقه) تتكون من : ميم مفتوحة د قاف مفتوحة د هاء ساكنة ... (القاف تنطق بالطريقة المصرية كقولهم: قمال عبدالناصر )
كثيرا ما ترد هذه الكلمة في النقوش السبئية القديمة (مقه ... مق ... مقهو) ومعناها (اله سبأ العظيم) وجاء تمجيده في أحد النقوش السبئية .... وبعد أن فك المختصون تلك اللغة تمت كتابتها باللغة العربية ... ومن ذلك و جاء الآتي في تبجيل الاله المق:
١. رنعم ظ هـ .. (سب) ــاين ظ حو .... (هذا هو المغني من سبأ) ٢. روظ هجرن ظ مرب ظ هقنيوظ ال .... (الساكنين في مأرب وهو يعلن تقربه إلى ..) ٣. مقهو ظثون/ بعل أوم / ثورنـ الإله .... ((المقهو ثوان بعل أوام) بتمثالي ثورين
٤. مق / ذج وب / رفق / وهـن / أضرر ٥. تح زتك / أفق / عرب / وحملضي ٦. كبعو / يفع / ذبعو / رأيك
وفي هذه الأسطر الأخيرة يطلب ممجد الاله من المق أن يخمد الحرب التي تحته ويلجمها أو يكبحها.
ومن كل ذلك وفي مملكة سبأ: يطلق لفظ مقاه ومقه على عبدة الاله المق (انتهى)
* هامش : معلوم أن اهل سبأ كانوا من عبدة السماء مطلقا .. (عستر) ... ومن عبدة الشمس كما في قصة بلقيس (اسم بلقيس لم يرد في القرآن) والباحث مونتغمري واط أشار إلى أن اسمها (فلجس) وبمرور الزمن تم ابدال الفاء باءا والجيم قافا واصبحت (بلقس) ... ثم جاء الأثر الإغريقي على الاسم وصارت (بلقيس) .. .. عليه أن الاسم (فلجس) ... يشبه أوزان .. مفلس ... حدنبس ... أحنس ... يحنس وبعد أن تطور لبلقيس ... جاء يشبه أوزان تكليس ... هبتيس ... قبريس ... إدريس ... انتهى الهامش.
* في مملكة مروي كانوا يعبدون الاله المق .... وما جعلنا نذهب لذلك هو النقش المروي الذي ترجمه أحد المختصين للغة الإنجليزية وجا فيه الآتي :
* أولا: النقش المروي المنقول بالأصوات الانجليزية: ةن مثلاىث غث قث ضثظىث ض غهظف امظىث غ eس لاخ اeظىe ض ق مeلاىe فقخ. * ثانيا: ترجمة النقش المروي : لإاe مخقيطس رخغشلe خب يهسؤخرeقغ هىيeeي لهرeس فاe ؤقeشفهخى oب لأooي. * أهم ما يجب ملاحظته في جملة النقش المروي هو كلمة ((ةن في بداية الجملة ... وتقابلها في جملة الترجمة كلمة ((لإاe مoقي والتي تعني الرب أو الإله كما هو معروف في الإنجليزية ..
* بتحويل الأصوات المروية والإنجليزية إلى العربية نقول: إن مك (مق) = إله أو رب ومن كل ذلك وفي مملكة مروي: لابد أن يطلق لفظ مقاه ومقه على عبدة الاله المق أو إن كنا أكثر تعصبا لقلنا : مكاة ومكه ولكننا نرجح الخيار الأول طالما كان هناك أسبقية للديانة السبئية على الديانة المروية ... اكتفي الآن بهذا القدر وأرجو أن يدعم من قبلنا بالمزيد من الأسانيد (المتوفرة لدينا)
* أما ابدال حرف الميم باءا والقاف جيما واسقاط ذلك على كلمة بجة ... فهذا مبحث لغوي قادم ... شكرا
المصدر صفحة المنتدى على الفيس بوك المقال للدكتور هاشم الخليفة https://www.facebook.com/groups/136230939761515/permalink/619388491445755/ | |
|