مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب...سكان الشرق
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
خالد على ودالعمدة Admin
عدد المساهمات : 853 نقاط : 2246 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 20/06/2010 العمر : 56 الموقع : خارج ارض الوطن
موضوع: مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب...سكان الشرق الثلاثاء يونيو 29, 2010 9:00 am
مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب هذه جزء من المقال نشرت على موقع موسوعة السودان الرقمية
بعنوان سكان الشرق
وأكبر قبائل شرق السودان هي قبيلة الهدندوه. ولقد هاجر جدهم المدعوا محمد المبارك من الحجاز إلي شرق السودان عن طريق عيذاب حوالي القرن السادس الهجري باحثاً عن إبن عم له يدعى عبد الله بن أحمد، الذي صاهر البجة في منطقة أركويت وتزوج محمد المبارك بإبنة إبن عمه عبد الله ورزق ولداً أسمته البجة (باركوين) ومعناها (الذي لا يهاب) وإنحدر من باركوين سبعة أولاد وهم:
. قرهب أبو هدل. . كلاي أبو هميس. . نايتيب أبو بهريت. . باشوك أبو هاكول. . شبودين أبو جميل. . حملاب أبو قايد. . وبل حماد أبو سمار.
ولقد قيل في كلمة هدندوه ثلاث روايات أولاها أنها إنحدرت من (هدل دوه) ومعناها أولاد الرجل الأسود والرواية الثانية أنها مشتقة من (هداب دوه) ومعناها أبناء الأسد أما الرواية الأخيرة وهي الأرجح فهي مشتقة من (هدادوه) ومعناها أبناء الزعيم.
وينقسم الهدندوه إلي قبائل منها القرعيب وهم ينتسبون إلي رجل جعلي حضر إليهم من الزيداب وتزوج بمطلقة حامد الشرعي ورزق بولد وبنت منها وسمى بقرعيب لأن له إناء خاصاً من القرع لا يستعمله سواه وهم ينتمون من جهة الأم لهاكول بن باشك.
أما قبيلة الويل علياب فهي تنتمي إلي محمود أبو بهريت المشهور بنأيتيب وقبيلة القايداب تنتمي إلي حاملاب أبو قايد، وشبودين أبو جميل هو جد الجميلاب أما قبيلة الشرعاب فجدها جعلي يقال أنه حامد بن محمد، أما قبيلة البشارياب وهم أخوال الأمير عثمان دقنة فقد تفرعت من ذرية بشار بن حامد.
وقبيلة البني عامر تتكون من مجموعة من القبائل إنحدرت من عامر بن علي شاع الدين من بلاد الجعليين وتزوج بإبنة ملك البجة وأطلقوا عليه (علي نابت) ومن ثم أطلق علي نسله بني عامر النابتاب.
أما قبيلة الأمارأر والتي يعني إسمها بالبجاوي (أبناء عمار) فهي قبيلة كبيرة تسكن بين الهدندوه والبشاريين وهي مكونة من عائلتين كبيرتين، هما أبناء عمار وأبناء عثمان بن عجيب العبدلابي، فالأولى هي أبناء الإبن والثانية أبناء البنت ولقد إندمجوا في أخوالهم حتى صار يطلق عليهم إسم واحد هو الأمارأر وعمار هذا هو إبن محمد بن كاهل من ذرية وراق بن مصعب بن الزبير بن العوام.
وقبيلة الحلانقة من أصل عربي ونتسبون إلي قبيلة هوزان ونزحوا لهذا الإقليم أيام ولاية الحجاج بن يوسف وتوغلوا في بلاد الحبشة طلباً للرزق وكانوا يركبون الخيل ويحملون السياط وسماهم الأحباش (حلانقة) ومعناها باللغة الحبشية "السوط" وهم الذين شقوا مجرى نهر القاش.
الملهيتكناب من قبائل البجة التي تنحدر من أصل عربي إذ أن جدهم هو محمد بن أبي بكر الصديق. وإستوطنوا في بلاد التاكا في خور (ملهيت) وإشتهروا بالدراسة والصلاح وكان لهم مسجد كبير في جهة (تندلاي) بالقاش وبقى الملهيتكتاب الموجودون في كسلا تحت نظارة الهدندوه أما قبائل العجيلاب وهم فرع من الملهبتكنناب فيقطنون بمنطقة عقيتاي جنوب طوكر ويرجع الفضل لهم في نشر الإسلام على ساحل البحر الأحمر الغربي أما قبيلة الارتيقة والتي يعني إسمها بالبجاوي (ناظر) ولقد إستعمل هذا الإصطلاح عندهم بدلاً من كلمة ناظر فهي من القبائل العربية التي هاجرت من حضرموت حوالي سنة 882م إلي مدينة سواكن وإستقروا بها أمراء إلي أن صدر فرمان تركي بتوليتها للدقناب ويقال أنهم ينتمون إلي أحمد العلوية ومحمد إبني باصفار.
وقبيلة الحباب والذين يطلق عليهم الأصحاب فهم لفيف من أعراب اليمن والتيجري ترأسهم عائلة من نسل العباس بن عتبة بن عمرو بن هشام وكانت تستمد سلطاتها من ملوك الحبشة وكانوا بأرتريا حتى عام 1898م إذ حصل خلاف في بيت رئاستهم فإنشق منهم جزء صغير دخل الأراضي السودانية.
الرشايدة هم آخر القبائل العربية التي هاجرت للسودان من الجزيرة العربية حوالي سنة 1856م نزل بعضهم بميناء محمد قول والبعض الآخر بميناء أم بارك وإجتمع شملهم في (قرورة) وأقاموا زمناً بأراضي الحباب حتى إنتقلوا إلي أماكنهم الحالية ومنهم قبائل البرسا والبراطيح والزنيمات.
والبجاوي في مظهره صغير البينة متوسط القامة خفيف الحركة سريعها يقفز إلي أعلى في خفة الطير وإلي الأمام في سرعة الفهد ووجهه نحيل بيضاوي، وفكه غير عريض ولكنه ينزل في زاوية حادة إلي الذقن فتصبح كأنها زاوية المثلث أما أنفه فحسن الإستقامة جميل التكوين ويبدو مثالاً حسناً للأنف القوقازي وبشرة البجاوي بنية تشوبها حمرة وشعره ناعم تغلب عليه الأمواج.
المصدر موسوعة السودان الرقمية
ود العمده الحباباوى
عدد المساهمات : 305 نقاط : 693 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
موضوع: رد على مقالة سكان الشرق الثلاثاء يونيو 29, 2010 4:21 pm
الشكر الى موقع موسوعة السودان الرقمية على المعلومات القيمه التى ذكرت فى مقال سكان الشرق ولكن عندى الملاحظات فى تاريخ دخول الحباب السودان ٠ ذُكر ان الحباب دخلوا السودان عام1889 والصحيح كما ورد فى المراجع ان الحباب موجودين منذ السلطنه الزرقاء ٠ وكان لهم علاقه طيبه معها وكانوا يدفعون ذكاة مواشيهم الى السلطنة الزرقاء يعنى ذلك ان قبيلة الحباب كانوا موجودين قبل عام 1504فى السودان الشرقى . وايضا يذكر فى المراجع بان للحباب علاقه جيدة مع المهدية أن اصل العلاقة بين الحباب والثورة المهدية تجسدها علاقة الأمير أبو قرجة وكنتيبابى حامد بك والد كتيباي محمود، ويرجع تاريخ العلاقة حينما تم تعيين الأمير أبو قرجه عاملا على المهدية في البحر الأحمر ، وذلك بناء على الشكوى التي تقدم بها وفد من البجا للخليفة عبد الله ضد الأمير عثمان دقنة ، فأرسل الخليفة وفدا لتقصي الحقائق برئاسة الشيخ الطاهر المجذوب والأمير خالد زقل الدنقلاوي واحمد شرفي خال الأمام المهدي ، وعاد الوفد إلي أمدرمان رافعا تقريرا للخليفة عبد الله ، فأصدر الخليفة أوامره بفصل الجيش عن العمالة ،فأصبح عثمان دقنة قائدا للجيش ، و أرسل الأمير أبو قرجه ليكون عاملا على الشرق ، وكانت سواكن آنذاك ترزخ تحت الاحتلال البريطاني وكان على رأسها المحافظ العسكري جورج لويد باشا ،وكانت مصوع تحت الاحتلال الإيطالي ، وكانت المهدية في أمس الحاجة إلي منفذ بحري ، وكان كنتيباي حامد بك حسن قد أنشأ ميناءاً بحريا في موقع يدعى (تكلاي) بالقرب من مدينه قرورة الحدودية فتمت الاتصالات بين مندوبي الأمير أبو قرجه وكنتيباى حامد بك حسن ، فوافق الأخير على فتح ميناء (تكلاي ) للثوره المهدية وعين الأمير أبو قرجه مندوبه ، وتم تعين السيد إدريس على نور والد الخليفة والسياسي المرموق على نور إدريس مندوبا على كنتيباي حامد بك حسن ، وكان هناك ضامنا لهم هو السيد عبد الله المبارك زعيم قبيلة الرشايده وكانوا يتقاضون في كل بضاعة مبلغ خمسه ريال مجيدي نمساوي تقسم كالآتي : ريالين للأمير أبو قرجه وريالين لكنتيباي حامد بك حسن وريال للضامن عبد الله المبارك زعيم الرشايدة. يعنى هذا الحباب موجدين عند قيام الثورة المهدية (1881- 1885) وأما فى التاريخ الحديث للسودان فان الحباب كانت حاضره فى ساحة النضال وشاركت فى محاربة الاستعمار ودفعت فى سبيل ذالك نظارتها التى سُلبت منها لكسر شوكتها. ولم تعود النظاره الى فبيلة الحباب الا قبل ثلاث سنوات فقط ٠ وما ذكر عن الخلاف الذى نشاء بين قبيلة الحباب الموجدين فى السودان الشرقى وبين الجزء الموجود فى ارتريا فهذا الخلاف كان عند استغلال السودان وعندما رسمت الحدود فكان اجدادنا يعيشون ضمن ارض السودان فاختاروا البقاء على ارضهم وارض اجدادهم فى السودان . واما بخصوص تكرم الحبشه على قبيلة الحباب فمن لايعلم بأن السودان فى يوم من الايام كان يطلق عليه ارض الحبشه ويعنى ذلك يمكن ان تكون قبيلة الحباب موجوده على ارض السودان الحالية ايام مملكة الحبشه٠ و نحن لانريد ان نبخص الناس اشيائهم , كما لانحب ان يبخصنا الناس اشيائنا والله من وراء القصد .
ود الحباب
عدد المساهمات : 173 نقاط : 506 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
موضوع: اللهم اجمع شملنا وحده كلامتنا ٠٠٠ واجعل اللهم بلدنا اماناً مستقراً الأربعاء يونيو 30, 2010 5:46 am
كفيت ووافيت اخى ود العمده الحباباوى ٠ وفى الحقيقه نحن مقصرين فى شرح تارخنا المشرف الذى بذل الاجداد فيه الغالى والنفيس فمتزجت دمائهم الطاهره بتراب هذا الوطن العزيز٠٠ وطن الميلون ميل مربع ودمت ياوطنى عزيزاَ ٠٠٠ اللهم اجمع شملنا وحده كلامتنا ٠٠٠ واجعل اللهم بلدنا اماناً مستقراً .... واحفظ السودان بلداَ واحداُ موحداَ ٠
مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب...سكان الشرق