منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
الترحيب بالأعضاء
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان منتدى يسعى لربط ابناء الحباب بداخل والخارج عبر النت ٠ والتعريف بتاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب ٠
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئسية
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرثية السيد الناظركنتيباي محمود بقلم الشاعر احمد هنتولاي
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 2:26 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» مراسيم تشيع ناظر عموم قبائل الحباب كنتيباي محمود
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالأربعاء أبريل 18, 2018 6:01 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» الكفاح المشترك بين الشعبين الإرتري والسوداني
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 4:25 am من طرف خالد على ودالعمدة

» عرض خاص على حصادة البرسيم و الذرة و القمح
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:47 pm من طرف السنبلة للمعدات الزراعية

» نساء من الحباب
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:44 am من طرف خالد على ودالعمدة

» https://youtu.be/k9kUpvtLEm0
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالسبت أكتوبر 29, 2016 3:35 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الثاني
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالسبت يوليو 23, 2016 7:03 am من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الاول
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالسبت يوليو 23, 2016 7:00 am من طرف خالد على ودالعمدة

» أسماء حكام حلف قبائل الحباب منذ نهاية القرن الخامس
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالجمعة يوليو 22, 2016 3:19 pm من طرف خالد على ودالعمدة

مكتبة الصور
  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  مقالات نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد على ودالعمدة
Admin
خالد على ودالعمدة


عدد المساهمات : 853
نقاط : 2246
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 56
الموقع : خارج ارض الوطن

  مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Empty
مُساهمةموضوع: مقالات نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه     مقالات  نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 3:10 pm

مقالات نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب هذه جزء من مقال نشر على منتديات سودانيات قسم الحوار

بعنوان اللغة الحميريه القديمة في السودان – الجِئزيه نموذجا (1- 3)

بتاريخ 10-12-2009

كاتب المقال عبد الجليل سليمان

يدخل معظم العرب السودان عن طريق البحر الأحمر وليس مصر كما علمنا الهيكل (الرشايده ،البسيس، الحضارمة) نموذجا حديثا للهجرات العربيه، البلي (بلو حالياً)، الحمران، بني عامر، الحباب، نماذجا للهجرت القديمة جدا.
()على كل رأيت تلك المقدمة ضرورية لإضاءة جوانبا مما سعى الهيكل لإبقاءه في الظلام حتى يتسنى له الإستفراد بما يراه ميزة نسبيه (وهي ليست كذلك بالتأكيد) يتفوق بها على الآخر المختلف، وهي ميزة (نحن عرب) لذا (جير) كل التاريخ (المزور) لصالح مشروعه المُضلل. وظل (شرق السودان) بناء على مخططات الهيكل منطقة واقعة في مأزق (شرك) الإلتحاق (تقرأ الإلحاق عند الضرورة) بالهيكل (الأغنية الأمدرمانيه ولغة الشمال النيلي الدارجه والإدعاءات الموهومة بالإنتساب إلى آل البيت.
إدعى بروف عبد الله الطيب يرحمة الله إن هجرة الصحابة لم تكن للحبشة وإنما للسودان النيلي، مبررا ذلك بحجة تجعله (لا يفهم شيئا في الجغرافيا)، وأدعى أيضا أن ميناء(عدوليه) الذي ذكره الشاعر( طرفة بن العبد) في أحد أبيات معلقته:
عدوليه أو سفين بن يامن ... يجور به الملاح طوراً ويهتدي
هو ميناء سوداني ربما كان سواكن أو عقيق، والحقيقة أن (عدوليه) تنطق( عدولي، أو عذولي) هو ميناء عدوليس التاريخي الشهير في إرتريا الحاليه وهو ميناء لا زال قائما حتى الساعة والثانيه.
لكني أود التنويه هنا على أنني ذكرت بعض تقديرات عبد الله الطيب ومقولة صلاح أحمد إبراهيم هنا، فقط بقصد لفت الرقاب (المُعسمه) إلى ما اسميه استسهال مثقفي وعلماء الهيكل لما يطلقون من عبارات تصل في الغالب إلى مرتبة التقديس عند كثيرين، حد أنهم يعتبرون نقاشها وتنفيدها ضرب من (الكفر) والمساس برموز ثقافيه وأكاديميه لا يأتيها باطلا من بين كلماتها وعباراتها وكتاباتها وأشعارها.
()
على كل دعونا نعود إلى العنوان الرئيس(اللغة الحميريه القديمة في السودان – الجِئزيه نموذجا)، وهو عنوان يترتب تحته مرور سريع على أصول اللغة المذكوره وعلاقتها بالعربيه وجذورها ونشأتها ومناطق تداولها الحالي.
ويُرجع بعض علماء اللغويات مفردة (حميريه) إلى كلمة (المهرة) التي تطلق الآن على بعض قبائل الجزء الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية (اليمن الجنوبي الحالي) و تشيربعض كتب التاريخ إلى أنها (قبائل المهره) تنحدر من صلب رجل اسمه (مهري) وهو أحد أبناء هود بن قحطان، جاء في كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (ج1، ص853) ما يأتي: (أولد قحطان هود أربعة وعشرين ولدا هم: يعرب، يمن، حضرموت، خولان، عمران... الخ) وفي موطن آخر يقول: (وولد حيدان بن عمر مهري، وحيدان يعود نسبه إلى سبأ بن يشجب، بن يعرب، بن قحطان) ويقول: (وأولد مهري: المذاذ، والمكلا، والمعلا..).
- أقدم ذكر للمهرة ورد في نقش عثر عليه في القلعة، وهو موقع أثري قديم يقع إلى الغرب من شبوة، ونقش آخر عثر عليه في وادي عبدان، ويؤرخ من منتصف القرن الرابع الميلادي، كما جاء في الموسوعة اليمنية (ص629- 829) وكانت مهمة مهرة حماية التجارة في سوق الشحر.
ب- موقعها الجغرافي: تقع بين خطي عرض (51-81) وطول (05-25) يحدها شمالا الربع الخالي، وجنوبا البحر العربي، وشرقا عمان، وغربا حضرموت.
- مساحتها: 000.88 كم2، وعدد سكانها: (19) واحد وتسعون ألفا، وأكبر مدنها "الغيضة"، وعدد سكان الغيضة (02) عشرون ألف.
- ومدينة مهرة هي (الشحر) في المراجع القديمة، أما اليوم فالمهرة شيء والشحر شيء آخر، ومهرة من العرب بلا ريب، وأنسابهم معروفه كما في الجمهرة وغيرها.
يقول أ.د. عبدالمجيد ياسين :
أسلم أهل مهرة في السنة العاشرة للهجرة، حيث أرسلوا وفدا منهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، بقيادة: (ذهبن بن قرضم المهري) من الشحر، الذي حاز مكانة كبيرة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكان يقربه منه، ويكرمه، وعند عودته إلى بلاده أوصاه الرسول -صلى الله عليه وسلم -وأعطاه الهدايا، وكتب له كتابا يبين فيه مالهم وما عليهم وإليكم نص الكتاب: بسم الله الرحمن الرحيم: (هذا كتاباً من محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم - لمهري بن الابيض على من آمن من مهرة، إنهم لا يؤكلون، ولا يغار عليهم، ولا يعركون، وعليهم إقامة شرائع الإسلام، فمن بدل فقد حارب الله، ومن آمن به فله ذمة الله، وذمة رسوله.)
وفي الفتوحات الإسلامية كان لأهل المهرة مشاركة فاعلة من بداية عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقد امتازوا بالبراعة في القتال امتيازا جعل عمرو بن العاص يصفهم بأنهم يقتلون ولا يقتلون، وكان لهم بفسطاط مصر مسجد ذو قبة، وكانت المهرة كثيرة العدد، قوية الجانب، والفرقة المهرية أول الفرق التي اقتحمت على الروم سور مدينة الاسكندرية، وشاركوا في فتح أفريقية بتسعمائة رجل، من قادتهم: التميم بن قرع، وبرح بن حسكل، وشريح بن ميمون أحد قادة الأسطول البحري الإسلامي سنة 89ه، ومن رجال العلم والدين يبرز اسم خالد بن حميد المهري الإسكندراني (ت 961ه).
- حكم البرتغاليون والعثمانيون المهرة حوالي (021) عاما.
- عرض الإنجليز على السلطان بن عفرار الاعمى الطاعن في السن، الفقير المحتاج للمال، شراء سقطرة فقال لهم قولته المشهورة وباللغة العربية الفصيحة: (إنها هدية من الله إلى المهرة، ورثناها من أجدادنا، وسنورثها لأبنائنا).
شخصيات من المهرة:
- ذهبن بن قرضم المهري، الصحابي الجليل المعروف.
- شريك بن شيخ المهري، ناصر الدولة العباسية في بخارى، خرج علي أبي مسلم الخراساني بجيش كبير فقاتل حتى قتل سنة 331ه.
- عبدالملك بن قطن المهري ت 562ه، خطيب وشاعر وعالم باللغة العربية والأدب، سكن القيروان، وألف كتبا منها: استقامة الأسماء، وتفسير مغازي الواقدي، والألفاظ وكلها باللغة العربية وليست بالمهرية المزعومة.
- محمد بن عمار المهري (224-774ه)، شاعر ووزير، عاش بالأندلس، ونسب إليه البيتان المشهوران:
مما يزهدني في أرض أندلس
أسماء معتمد فيها ومعتضد
القاب مملكة في غير موضعها
كالهر يحكي انتفاضاً (تقرأ انتفاخاً أيضاً) صولة الاسد
- سليمان بن احمد بن سليمان المهري ت 116هـ، معلم البحر، من أشهر من أنجبتهم المهرة، سكن جزيرة سقطرة، له مؤلفات قيمة في علمي الفلك والبحر، وأشهرها كتاب (العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية) ومجموعة رسائل: (قلادة الشموس واستخراج قواعد الأسوس) و (تحفة الفحول في تمهيد الأصول) و (المنهاج الفاخر في علم البحر الزاخر) و (شرح تحفة الفحول) وقد وصف الطرق البحرية بين بلاد العرب والهند واندونيسيا والصين وكلها باللغة العربية.
اللغة المهرية
يقول سالم لحيمر محمد القميري المهري:
اللغة الحضرمية هي اللغة المهرية، ولا وجود للغة الحضرمية أصلا (الحميرية) وأرض الأحقاف هي أرض المهرة وليست حضرموت.. ص71 و ص 02.
- عمرها أكثر من ثلاثة آلاف سنة، وهي أقدم من لغات الجزيرة العربية والشام ص 52-9.
- هي بقية اللغة السامية الأم، وهي سامية، عادية، وهي لغة سام بن نوح من عند الله متوارثة من جيل إلى جيل، وستظل كذلك إلى قيام الساعة. ص 81، ص11.
- أقدم لغة في العالم تحافظ على نفسها من الانقراض
- كل القبائل اليمنية القديمة نسيت لغتها ولم تحافظ عليها إلا المهرة وهي لغة عاد ص81.
عدد حروف المهرية 23 حرفا، ويذهب بعض الباحثين –
- النقش السبئي كله مهري، ص32.
(أنتهي الإقتباسات)
()
بعد انهيار سد مأرب هاجرت قبائل عربية جنوبية إلى الشمال، وتعربت بعربية الشمال، حتى أن شعراءهم مثل أمريء القيس، نظموا شعرهم بالعربية الشمالية (الحجازيه والنجديه) وهي (العربيه الحاليه- المسماة الفصحى) ، يضاف إلى هذا ظهور الإسلام الذي ساعد على انتشار العربية الشمالية في اليمن. فتعرب بها جنوب الجزيرة العربية شيئا فشيئا، ولكن هذا التعريب لم يشمل إلى اليوم كل مناطق اليمن، فهناك مجموعة لغات عربية جنوبية معاصرة وأهمها (اللغة المهرية) ويعيش بعض المتحدثين بها في جاليات صغيرة في دول الخليج العربية.
إزادت العربية رسوخا في بلاد اليمن بعد ظهور الإسلام وكان لاعتناق اليمنيين الدين الإسلامي المرتبطة أصوله باللغة العربية الشماليه (النجديه والحجازيه) ارتباطا وثيقا، وخضعوا لنفوذها السياسي والديني مما كان له أثرا كبيرا في تثبيت أقدام (اللغة العربية الشماليه) في هذه البلاد، وزادها قوة في صراعها مع اللغات اليمنية القديمة، فقضى على البقية الباقية منها. غير أنه أفلت من هذا المصير في اليمن: بعض مناطق متفرقة نائية، ساعد انعزالها وانزواؤها على حمايتها من اللغة العربية، فظلت محتفظة بلهجاتها القديمة حتى العصر الحاضر، وأشهرها (المهرية – الشحرية – السقطرية) ويحيل كلامه إلى (فور جنس فراسل) القنصل الفرنسي بجدة، مكتشف هذه اللهجات.
()
على أية حال لن استطرد كثيرا لاقول إن الحبشة من اليمن، لكن أدخل في العمق مباشرة حيث (اللغة الجئزيه) مشتقة منها منطقة (جازان، جيزان) جنوب السعودية الحاليه، شمال اليمن الحالي، وسكانها الاصليون من الجئز، أو الجعز الحميريين، وخلال الهجرات والهجرات المضادة انتقلت الحميرية الجئزية إلى الحبشة وبالتالي (وبالضروره) إلى شرق السودان عبر عدوليس، وجزيرة دهلك ، ثم طريقي سواكن ومصوع، حيث سادت الجئزية إلى جانب اللغات الحامية الكوشية (البجا، العفر، الصومال، النوبه، البلين، العساورتا)، وانقسمت الجئزية الحميرية لاحقا إلى ثلاث أقسام رئيسية مكتوبه بالحرف الحميري القديم (يسمى حاليا بالجئزي) (عدا في شرق السودان)، وهي الأمهرية (في أثيوبيا) لاحظ التشابه بين (قبيلة مهره) وأمهرا و(حمير)، الثانيه هي التقرنية (أثيوبيا وأرتريا)، والثالثه (التقري، أو التقرايت) في السودان الشرقي والساحلي، وأرتريا الغربيه والساحليه، وهي لغات ذات مشتركات كثيره وتكتب بذات الحرف وتسمى إجمالا باللغة الجئزية (العربيه القديمة)، لمزيد من (العمل) وليس التنظير دعوني أقارب بعض مفردات لغة (التقري) التي يتحدث بها حاليا بني عامر والحباب في شرق السودان وأرتريا باللغة العربية السائده (المسماة فصحى):
تقري عربيه
ماى ماء
أثافي أثافي
سبخ سبخ
بلع كُل
مصحف كتاب
هبني هبني (اعطني)
ورد ورد (مصدر الماء أو بعل بعل
سماء سماء
بيت بيت
عين تات عين
سن سن
وتمضى تلك المقاربه إلى ما لا نهاية، لكن لكي نجانب التنظير أكثر

(الجزء الثاني)

يتحدث اللغة الحميرية / الجئزية (العربية الجنوبية القديمة) بعض قبائل شرق السودان (الحالي)، أخص بالذكر البني عامر والحباب ، إلى جانب بعض القبائل الأثوبية والارتريه، وتعتبر لغة (التقري) وليس (التقراي) كما يكتبها البعض – وللتوضيح (التقراي) قبيلة أثوبيه لغتها (التقرنيه)، أما (التقري) دون ألف بين الراء والياء فهي لغة يحتدث بها كما أسلفت (بعض سكان شرق السودان)، وتعتبر لغة التقري إحدى أهم اللغات (وليس اللهجات) الحميريه في الساحل الغربي للبحر الاحمر (البحر الحبشي) كما سماه المسعودي في سفره الموسوم (مروج الذهب)، ولغة التقري مثل غيرها من اللغات الحميرية الجئزية، حقنت العربية الشماليه (الفصحى حالياً) بمفردات كثيره، وبحكم مهنتي (صحفي) اعتبر إن أهم الكلمات التي استعارتها الفصحى من الجئزية كلمه (مُصحف) وهي كلمة حميريه تقابلها في عربيه الحجاز ونجد كلمة (كتاب)، واختار المسلمون أن يسموا كتابهم المقدس بالـ(مصحف)، ثم أطلقوا على مهنة الكتابة (صحافه)، وسموا المكتوب(صحيفة)، والكاتب (صحفي)، ولا زالت اقوام كثيره في إرتريا وأثوبيا وشرق السودان يسمون المكتب، أي مكتب (بيت صحفت) بكسر الصاد وتسكين الحاء وفتح الفاء وتسكين التاء، أي بيت الكتابة.
للأسف لم يعمد الهيكل السوداني في سيرورته الدؤوبة نحو العروبه إلى دعم موقفه العوبي الضعيف شكلا ومضمونا باللجوء إلى شرق السودان، لأسباب في الغالب (عرقية، عنصريه) ذات صله بالصراع حول السلطة والثروة، فأزدادت ضعفه وتفاقمت حيرته، ولو لجأ الهيكلز إلى لغة التقري واستفاد من من بعض الدراسات الجينية الحديثة (نشر مركز الأمراض المتوطنه) إحداها قريبا، ورفد (انا) سودانيات بها العام المضي (حول أصول القبائل السودانيه باستخدام الحمض النووي، وعلم الوراثة)،لكنه (أي الهيكل) ركن إلى تلك الجُمل والكلمات العابره وتلك الدرسات التي لا تعدو مجرد ملاحظات فطيره ورفعها مقاماً مخجلا.
()
ظلت الهجرات تترى عبر سواكن إلى شرق السودان، وكانت أكبر تلك الموجات هي هجرات السبئيين عقب انهيار سد مأرب عن طريق (عدوليس وباب المندب) ثم إلى شرق السودان، وبالمناسبة يُسمى (نهر القاش) في إرتريا (مرب) أي مأرب، ويسمون أحد انهارهم (عنسبا) أي (عين سبأ)، هؤلاء السبئيين انتشروا في شرق السودان ونشروا معهم اللغة الجئزية( الحميرية القديمة)، العربيه الأم، السبئية، سمها ما شئت، وهي من أقدم اللغات السامية ولا زالت بعض قبائل جنوب اليمن وسلطنة عمان وبعض الكنتونات القبلية في الخليج والسعوديه تتحدث بها وهي تشابه إلى حد التماثل لغة التقري في شرق السودان، لكن ولأن الاهمال المتعمد ساد شرق السودان ولأن الهيكل صور لأهل الشرق أن على المسلمين التحدث باللغة العربية الفصحى (الحديثة) لم يجهد المتحدثين بالتقري على كتابتها رغم ان حروفها موجودة في الجوار وتكتب بها في ارتريا وأثيوبيا كل من الأمهرية والتقرنية، وحتى لغة التقري تكتب بالحرف الجئزي في إرتريا وتدرس في المدارس، لكن هنا في السودان بإعتبار إننا عرب العرب – بحسب إدعاءات الهيكل- فلن يجد الحرف الجئزي العربي القديم (الأصل) ولا اللغى الحميرية الجئزية السودانية موطئ حرف أو كتابه حتى من باب تدعيم فكرة اننا (عرب العرب) المبتذلة تلك.
جاء في موسوعة وكبيديا ما يلي:
البجا اسم يطلق على القبائل التي كانت تسكن ساحل البحر الأحمر في السودان الذي يمتد شمالا من منطقة مثلث حلايب، و جنوبا إلى داخل الحدود الإرترية ويمتد غربا إلى قلع النحل والقلابات والبطانة ونهر عطبرة ، وهم من أقدم الشعوب الأفريقية يعود نسلهم إلى كوش بن حام بن نوح .وكانوا معاصرين لفراعنة مصر وفى حروب دائمة معهم .
ويذكر لهم ممالك متعددة وهم قوم مسالمون وودودون ولكنهم محاربون أشداء وكانو يغيرون على ممالك الفراعنة لطردهم من أراضيهم أو لأخذ جزء من الذهب الذي كان يستخرجه الفراعنة من بلاد البجا، من ممالكهم القديمة و مملكة البلو "مملكة البني عامر" والمنع والحمران ، من قبائلهم حاليا البني عامر والهدندوه والامرار والبشاريين (شرقية على السواحل وغربية جنوبية على ضفاف الأنهار والأودية.
وتجد قبائل البجة عموما ذات عادت وتقاليد واحدة ولبس واحد ونظام غناء ورقص واحد ويذكر ان في القديم قامت حروب عديدة بين قبائل البجا ولا يوجد في القريب اي حرب ويوجد تزاوج كثير بين قبائل البجة وتداخل كبير. وقبيلتي البني عامرالهدندوة وهم من ابرز قبائل البجا وهم يتحدوث بالبداويت اللغة الجئزية "التقري" وهم قبائل في الغالب رعوية وفي القليل زراعية وهذه القبائل تتمتاز بالشجاعة والفراسة حيث انهم أول من ناصر الامير عثمان دقنة في القتال ضد الاتراك والانجليز .والملك علي اولباب ،والقبائل البجاوية الأساسية هي( البني عامروتضم(اللبت والملهيت كناب والسنكات كناب) والهدندوة وتضم أيضا مجموعة والامرأر أيضا تتفرع الي مجموعات اصغر والبشاريين وغيرهم، ومناطقهم اليوم تمتد من منطقة ساوا في غرب ارتريا حتي منطقة جنوب مصر) وكل القبائل البجاوية الموجودة اليوم هي نتاج التزاوج مع هذه القبائل ، ان البجا هي عدد من القبائل التي تمتاز بطريقة الحياه وفق نظام الاداره العشائرى و تتكون من قبائل البنى عامر ، الهدندوه ، البشاريين ، الحباب ، الحلنقه ، الامرأر ، وهذه القبائل لها نظارات وبعض قبائل البجا لها عموديات مستقله مثل ، الكميلاب وبعض هذه القبائل يتحدث بلغة التقرى و البعض الاخر يتحدث بالبداويت و جزء منها يتقن اللغتين
()
إلا َّ ان مدى إمتزاج التقري بالعربية يكون الأكثر عمقا نسباً لأصول التقري العربيه وتقارب الناطقين بالتقري جغرافيا من الجزيرة العربية وروابط الثقافة والدين التى تربطهم بالعرب. يقول بعض الباحثين إن أكثر من ثلثي العربيه هي مفردات حميريه قديميه (يعني من لغة التقري في شرق السودان وغرب إرتريا وسواحل البحر الأحمر)، ودعونا نتأمل قصيدة بلغة التقري للشاعر (سلطان ود حامد ) وردت في كتاب (إينو ليتمان ) وهي مكتوبة في أصلها بالحرف الجئزيو نقلها إلى الحرف العربي الباحث (جلال إبراهيم) العربي حتى تسهل المقاربة بين العربية والتقري، في القصيدة يعاتب الشاعراقرانه الذين لم يدعونه الى مجلسهم لشرب القهوة وهذا يعتبر عيبا كبيرا فى العرف السائد .

حَمَّدْكـُوكـَا إلهى ، وَهَـا تـُو جلا َّ جلالـُو
قـَلِى ظِقـُوبْ ودِِّيُـو ، إبْ أرْزَاقـُو وَ مَالـُو
وقلى دِبـُورْ وَدِّيُـو ، فـَلِـيـلا َيْ ظـَعْـدَا أظـْفـَارُو
وقلى فـَدَابْ وديـو ، إتْ كـَبَاكِبْ أقـَّارُو
وقلى حَوَانْ وديـو ، نـَسُّؤ مِنـُُّو دِرَارُو
وقلى مايت وديـو ، أكـَفـِّنْ تـُو لأدَّالـُو
قلى حي وديـو ، قـَنـَادَالـُو وَ بَهَالـُو
أمْعِلْ مَـنـَا مُولا َيـِّى ، مِـنـَّا نـُورْ لأنـْوَارُو
ولا َلِى منا مولايى ، عِـنـْتـَاتْ لإقل عَاوَارُو
وجـَنـَّة منا مولايى ، مِـنـَّا سِرْ لأسْرَارُو
وإسَاتْ منا مولايى ، إقِـلْ لا َإكـُويْ عَامَالـُو
وربِّى أمْـرَنـَا ، وَ أدَامْ بَعَلْ لا َإيمَانـُو
حِـنـَا مَا ربِّى تـُو هَـيْبَنـَّا ، مِلـُؤْ هَـلا َّ أكـْزَانـُو
لا َإت فـَتـِّـيـُو أبـِّيكـَّا ، إنـْتـَا مَا تـْوَدِى أكـَانـُو
لا َإت تـَهْيـبـُّو كـَلأكـَا ، كِلْ وُرُو لِـوْعِلْ إبْ مَالـُو
مِنـْدِى نـَهَـرْسَكـَّا ، فِـظـَعْ وُ كِـبـُودْ قِـسَانـُو
سِكـَابْ لا َلِى كـَلـْئِينـَّا ، عـَقـَمْبـِسْـتـَا لا َجَارْجَارُو
أنـا فـَاظِعْ تـْمَـيـِكـُو ، وَ أدَّامْ بـِعِـدْ إىْ فـَالـُو
أبَّـرَا أبـُوك ، قِـيسَا إبَّـا دِنـَانـُو
قـَتـْلـَوُ أبـوك ، كِـلـُّو سَعَـيـُو طِـرْعـَانـُو
شَغـَّالا َ قـَتـْلـَتـُو ، أدَّامْ مَا مِـنـَّا حَـوَانـُو "

نجد ان عدد المفرادات و الكلمات العربية التي ثماثل العربية السائده (الفصحي) في هذه القصيدة القديمة يصل الى حوالى 40 كلمة من أصل 120 كلمة/ حوالى الثلث، لكن ذلك لا يعتبر بالطبع ليست قياسا نهائيا
يقول المؤرخ ضرار صالح ضرار " أن لغة التقري كتبت بالحرف العربي أيام الحكم العثماني، أو المصري الخديوي، أو الإيطالي، وكانت تصل الرسائل من مصوع إلى بورتسودان ، وسواكن ، وعقيق ، فيقرؤونها بسهولة...فعرفوا الأحرف العربية ، وأخذوا يستعملونها في كتابة هذه اللغات السامية)، وأنا أتساءل لماذا لا تكتب بالجئزي طالما هو
متاح ومتوفر.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://habab.banouta.net
 
مقالات نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات نشرت فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ...لغة التقرى و اللغة الحميريه
»  مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب...سكان الشرق
»  مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب.. تاريخ البجه الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان :: تاريخ قبيلة الحباب السودانية :: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب-
انتقل الى: