منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
الترحيب بالأعضاء


منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان منتدى يسعى لربط ابناء الحباب بداخل والخارج عبر النت ٠ والتعريف بتاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب ٠
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالرئسية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 نساء من الحباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد على ودالعمدة
Admin
avatar

عدد المساهمات : 850
نقاط : 2237
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 49
الموقع : خارج ارض الوطن

مُساهمةموضوع: نساء من الحباب   الأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:44 am

[b]Mohamed Jameil Ahmed


نساء من الحباب
...................
الشاعرة ستل عمدوي نصر الدين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أتمنى أن تكون هذه الحكاية محفزة لجميع الإخوة بهذه الصفحة لتسجيل ما يعرفونه عن أسرهم وجداتهم من نساء الحباب ، وهي دعوة لتوثيق المناسبات والأحداث الشفاهية لحفظها وتدوينها ، وانقاذها من النسيان . وبالتأكيد أن في كل بيت من الحباب حكاية ، ووراء كل أسرة حبابية قصة ما تستحق الكتابة والتدوين .
..................................................................................
من أشعار جدتي : ستل عمدوي نصر الدين المعروفة بـ(ولت عمدوي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة
ــــــ
هي ستل بنت عمدوى بن نصر الدين بن همد فضيل بن نصر الدين بن درع . (فارس الحباب الشهير حمد نور ود جميل هو جدها خال أبيها عمدوي)
الشاعرة (ستل عمدوي) هي والدة أبي المرحوم أحمد همد واخوانه الستة وأخواته الثلاث ونسيبة الخليفة علي نور إدريس ــ رحمه الله ــ وكيل الحباب في بورسودان منذ العشرينات (أم زوجته) وجدة الفنان إدريس الأمير لأمه . وكذلك هي نسيبة العم محمود إياسو ، ونسيبة العم إدريس جمع عجيل (عيدرت).
كانت (بنت عمدوي) شاعرة كبيرة ، وحافظة للأنساب والوقائع في تاريخ الحباب (أبوها عمدوي بن نصر الدين أحد الذين شهدوا معركة الحباب مع الرشايدة وجرح فيها ، في منطقة قلب سقلا زمن كنتيباي حامد)
عاشت أواخر حياتها في بورسودان (توفيت في العام 1957) ببورسودان .
كان لها مجلس منذ الثلاثينات في حي ديم المدينة ببورسودان يحضره كبار شيوخ الحباب في بورسودان من أمثال العم : حامد محمد عمر شيكاي ، والعم حسين إبراهيم إياسو والعم محمد حسن قنشرة ، والخليفة علي نور ، وكنتيباي حسين ــ رحمه الله ــ حينما كان يزور بورتسودان (وكان أحد الذين تربّو على يديها في عيت مع والدي وأخوانه ـ رحمهم الله جميعا) .
وهي ممن عاصروا هجرة الحباب بقيادة كنتيباي محمود بن كنتيباي حامد من نقفة إلى حلايب أواخر القرن التاسع عشر . ولقد وصفت تلك الرحلة كلها شعرا (للأسف لم يحفظ) . ولها أشعار كثيرة .
مناسبة القصيدة
ــــــــــــــــــــــــــ
موضوع هذه القصيدة يبتدئ بتساؤلات الشاعرة عن سبب (زوغان) حفيدها صالح محمود ياسو (وكان حفيدها الأول لابنتها البكر فاطمة) كلما طلبت منه شيئا . ثم يتعرض لقضة ثأر جدي همد إدريس (زوجها) من أحد القساوسة الأحباش الذين قتلوا أخيه (محمد) في (كبسا) وعودته بعد رحلة الثأر سالما (كان ذلك في زمن كنتيباي عثمان) كما تتعرض في القصيدة إلى ما تميز به جدنا همد إدريس (الذي كان أحد مسشتاري وحلفاء كنتيباي محمود ود كنتيباي حامد) من حفظ للأنساب ومعرفته بالقبائل وأخبار الحباب .
القصيدة
ــــــــــــ
إلِّي صالـــح ودْ حَمُــودْ1
.............................. أفَــوْ مِنْيَــيْ تكَّــرَّرَا ؟
أُمُّـــوُ بـِـكِــرْ نـَـوشِّيـتَا
..............................حَسَّـتْ مِـي با و بَرَا
أُمُّـــوُ بِـكِـــرْ أبْــــهِــاتَا
............................ صَـافْيـَـتْ إمْبـَلْ حَتـَلاَ
مِنَّا تَـغَــوَيتْ لِسَّأوُلُــو
.......................... مَحْــبَــرْ حَـكَــوْ تَــكَلَّــلَا
وغُـــوُوي لاتُــوُ لِتْـأَّمَـرْ
....................... لأبـِّعِــبْ حَكَـو تسْلْسَـلَا
إبْ مَرْبَاتُو إي سَكَّبْ
....................... مِــنْ كَـبــَـسَـا أغْــصَـنَــا
فَرَسْ قَــــتْلَا وبــَعْــلُـو 2
......................... وإبْ سِــلَّابــُـوْ أقْـــبـَلاَ 3
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش
ـــــــــــــ
1 ـ صالح المذكور هنا هو حفيدها وابن عمتنا صالح محمود إياسو ، أخ محمد علي ياسو . ووالد كل من : محمود صالح ياسو ، وإدريس صالح ياسو وحسين صالح ياسو ، وحسن صالح ياسو بديم النور مربع 1 .
2 ـ في هذا البيت وصف للطريقة التي قتل بها (همد إدريس) خصمه إذ يبدو أن المقاتلة بينهما كانت مبارزة من على الحصين . ويبدو أن الضربة التي قتلت القسيس أصابت حصانه أيضا كما جاء في البيت الأخير من القصيدة .
3 في الشطر الأخير من البيت الأخير إشارة إلى أن علامة الأخذ بالثأر من شخص ما هي في الحصول على متاعه بعد مقتله كفرسه او سيفه أو درقته وما إلى ذلك
................................................................................................
طرائف حول مناسبة هذه القصيدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطريفة الأولى
...................
من طرائف هذه القصة أن (همد إدريس) حينما ذهب لأخذ ثأر أخيه بكبسا انطلق من طوكر ، ولم يمر في طريقه (بنقفة) . وعند عودته مر بـ(نقفة) وقابل كنتيباي عثمان ، وحين عرف منه كنتيباي عثمان القصة ، قال له (لو مررن بنا لأرسلت معك من يعينك على أخذ الثأر) وفي هذا الموقف النبيل من كنتيباي عثمان دلالة على قيمة النجدة والشهامة ، رغم الخلاف الذي كان بينه وبين كنتيباي محمود وحلفائه ، من أمثال جدي (همد إدريس) .
الطريفة الثانية
..................
عندما توفي جدي همد إدريس ــ بعد ذلك بسنوات ــ في (عقيتاي) بسبب آلام الظهر والعظام التي لازمته ، أطلق كنتيباي عثمان ــ رحمه الله ــ مقولة مفادها : أن هذه الآلام التي توفي بها جدي همد ، هي نتيجة مقتله لذلك القسيس ، والعجيب أن كل من عمي حامد نور همد ، ووالدي أحمد همد ، توفيا بسبب آلام العظام نفسها (الله يستر علينا).
الطريفة الثالثة
..................
أن همد إدريس حينما بلغه مقتل أخيه (محمد) على يد قسيس ، قبل له أن هذا القسيس قتل أخاه بقرب شجرة معروفة في منطقة كبسا ، وبعد مرور وقت على مقتل أخيه ، وحينما ذهب لأخذ الثأر جلس جدنا همد تحت هذه الشجرة التي وصفوها له ، و أثناء جلوسه تحت الشجرة جاء القسيس مع مجموعة من أتباعه واستظل بهذه الشجرة فحكى لأصحابه أنه قتل فارسا في العام الماضي ، وأنه ليس له في هذه الدنيا من ذنب سوى أنه قتل (ود قمم) العام الماضي تحت هذه الشجرة (يقصد أنه قتل محمد) ـــ قمم هو أحد فرسان بيت بحايلاي وجد همد إدريس لأمه ــ فعرف جدي همد على الفور أن الذي أمامه هو قاتل أخيه ــ وكان معه أخوه محمود ــ فأخبر المجموعة التي كانت مع القسيس أنه لايريد بهم شرا وأنه سيقتل هذا القسيس أخذا بثأر أخيه . فانسحب أتباع القسيس عنه ليشهدوا المبارزة التي انتهت بمقتل القسيس
صفحة منتدى الحباب
.[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://habab.banouta.net
 
نساء من الحباب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان :: منتدى الشعر والروايات والقصص والغناء والنكات والفكاهة :: منبر الشعراء.......منبر الشعراء.....منبر الشعراء.......منبر الشعراء-
انتقل الى: