منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
الترحيب بالأعضاء
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان منتدى يسعى لربط ابناء الحباب بداخل والخارج عبر النت ٠ والتعريف بتاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب ٠
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئسية
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرثية السيد الناظركنتيباي محمود بقلم الشاعر احمد هنتولاي
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 2:26 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» مراسيم تشيع ناظر عموم قبائل الحباب كنتيباي محمود
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالأربعاء أبريل 18, 2018 6:01 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» الكفاح المشترك بين الشعبين الإرتري والسوداني
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 4:25 am من طرف خالد على ودالعمدة

» عرض خاص على حصادة البرسيم و الذرة و القمح
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:47 pm من طرف السنبلة للمعدات الزراعية

» نساء من الحباب
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:44 am من طرف خالد على ودالعمدة

» https://youtu.be/k9kUpvtLEm0
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالسبت أكتوبر 29, 2016 3:35 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الثاني
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالسبت يوليو 23, 2016 7:03 am من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الاول
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالسبت يوليو 23, 2016 7:00 am من طرف خالد على ودالعمدة

» أسماء حكام حلف قبائل الحباب منذ نهاية القرن الخامس
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالجمعة يوليو 22, 2016 3:19 pm من طرف خالد على ودالعمدة

مكتبة الصور
 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

  لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
wadjameel




عدد المساهمات : 20
نقاط : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2    لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 8:35 am

بناء على طلب عدد كبير من الأصدقاء والمعارف أعيد نشر هذا المقال (مقسما الى أربعة أجزاء) علما بأن المقال بالكامل قد سبق نشرة بتاريخ 10 سبتمبر 2006 في موقع سودانيز أون لاين.

http://www.sudaneseonline.com/ar/article_4540.shtml

الجزء الثاني:

من هم البجة؟:
ان الاجابة على هذا السؤوال تحتاج الى بحث دقيق ، ذلك لان المصادر التاريخية التي تناولت امر البجة او البجاة (الصحيح أن تكتب "البجة" بدلا من البجا وبضم الباء في كلا الحالتين المفرد والجمع) فيها نوع من الاضطراب وتعوزها الدقة، فضلا عن كونها كتبت بأيد اجنبية في وقت كان فيه توثيق المعلومات محدودا ان لم يكن معدوما. ونلاحظ هذا الاضطراب في كثير من الكتب التاريخية التي تناولت البجة حيث أن المؤرخين لم يحددوا البجة على وجه الدقة ، وانما وصفوهم باوصاف عامة ، ومتضاربة احيانا، من غير قطع او تأكيد. فمثلا نجد المسعودي يطلق عليهم الفاظا عامة فيقول تارة انهم من اجناس السودان ثم يعود ويقول انهم من اجناس الحبش . اما الهمداني فانه، شانه شان كثير من المورخين، لا يقطع بنسب البجة ولكنه يذكر ما كان سائدا في عصره فيقول "وقيل ان البجة من ولد حام بن نوح ، وقيل من ولد كوش بن كنعان بن حام، وقيل البجة قبيلة من الحبش ..." اما المقريزي فيتناول البجة في كتابة "الخطط المقريزية" ويبدأ الحديث عنهم بقوله : "ذكر البجة ويقال انهم من البربر"، وذلك نقلا عن المؤرخ عبدالله بن احمد بن سليم الاسواني. ويذكر من قبائلهم التي كانت سائدة في ذلك الوقت (كتب المسعودي كتابه في عام 322هـ) الحدارب والخاسا والباريا والبازا والزنافج وجنس مولد بين علوة والبجة يقال لهم الديجيون. اما الامام على بن ابي طالب فقد ذكر البجة في خطبة الاجناس حيث قال ان البجة "شديد كلبهم قليل سلبهم".

مهما يكن من أمر فان البجة قد توالي ذكرهم منذ أزمان سحيقة وحتى عصرنا الحاضر. فقد ذكرهم الملك عيزانا (Ezana) في مسلة اكسوم حيث أورد من ضمن الشعوب التي امتد اليها سلطانه في القرن الرابع الميلادي قبائل البجة. أما في الوقت الراهن فان الموسوعة البريطانية (ENCYCLOPAEDIA BRITANNICA) تعرف البجة بانهم "مجموعة من القبائل المتجولة والتي تحتل منذ اكثر من اربعة الاف عام قبل الميلاد، او اكثر، الجبال الواقعة بين البحر الاحمر ونهر النيل ونهر عطبرة وذلك ابتداء من منطقة خط العرض الذي يمر باسوان وحتى الهضبة الاريترية. وقد تم وصفهم في الاوديسة بلفظ الايرمبيين (EREMBES) ، واما قدماء المصريين فقد وصفوهم بشعب البقا (BUKA) وشعب الميدجو (MEDJU) . وفي الحقبة الرومانية اطلق عليهم اسم البلميين (BLEMMYES) . "ثم تستطرد الموسوعة فتقول "هنالك مجموعة من الحاميين الخلص توجد ضمن قبائل البني عامر في المنطقة الجنوبية من اقليم البجة، وهي مجموعة صغيرة تتميز يقامات سلكية وأنوف مستقيمة وشعر مجعد ولون داكن وأجسام رفيعة وقوية". أما اليعقوبي وهو كاتب عاش في العهد العباسي (توفي عام 284) نجده ينساق وراء الرواية اليهودية فيقول "ان البجة هم من ولد كوش بن حام" ويذكر انهم بين النيل والبحر وأن لهم عدة ممالك، وأن أول مملكة للبجة تبدأ من حد اسوان الى حد بركات (يقصد خور بركة) وهي تتكون من "الجنس الذي يقال لهم نقيس، ومدينة المملكة يقال لها هجر (وهي عاصمة البجة وموجودة حتى الآن في أرض الحباب) ولهم قبائل وبطون كما تكون للعرب، فمنهم الحدرات وحجاب والعمائر وكرفر ومناسا ورسعه وعريريعة والزنافج" (أكثر الاسماء بدون نقط في الاصل). يقول الشاطر بصيلي في كتابه (تاريخ حضارات السودان الشرقي والأوسط) : "الحدرات هم الحدارب والحجاب هم الحباب والعمائر هم الامارأر ومنسه (منسع) هي قبيلة مازالت معروفة باسمها هذا في ارتيريا، أما كوفر ورسعه وعريريعة فغير معروفة". ويستمر اليعقوبي في سرد بقية ممالك البجة فيذكر ان المملكة الثانية يقال له بقلين، والمملكة الثالثة يقال لها بازين، "وهم يتاخمون مملكة علوة من النوبة، ويتاخمون بقلين من البجة"، والمملكة الرابعة يقال لها جارين، ولهم ملك خطير"، وملكه ما بين بلد يقال له باضع (مصوع)، وهو ساحل البحر الاعظم الى حد بركات من مملكة بقلين الى موضع يقال له حل الدجاج، وهم قوم يقلعون ثناياهم من فوق واسفل، ويقولون لا يكون لنا اسنان كاسنان الحمير، وينتفون لحاهم !! . اما المملكة الخامسة فيقال لها قطعة، وهي آخر ممالك البجة ومملكتهم واسعة من حد موضع يقال له باضع الى موضع يقال له فيكون، ولهم حد شديد، وشوكة صعبة ولهم دار مقاتلة يقال لها دار السوا، فيها احداث، شباب، جلد، مستعدون للحرب والقتال".

أما أبن الفقيه المتوفى عام 290 هـ، فيقول : "البجة ما بين النيل وبحر اليمن وهو بحر القلزم بمصر، وبحر الجار بالمدينة، وبحر جدة بمكة وبحر اليمن بالشحر وعمان وفارس والابلة. وفيما بين أرض النوبة والبجة جبال منيعة، وهم أصحاب أوثان، وفي بلادهم معدن الزبرجد، والبجة أصناف .. الخ" . أما الاصطخرى (ت 346 هـ) فيقول في كتاب "مسالك الممالك" ... والبجة قوم أصحاب أخبية شعر وهم أشد سوادا من الحبشة في زي العرب .. " . اما بن حوقل (ت 350هـ) في كتابه "صورة الارض" فيقول إن البجة ... هم "أصحاب أخبية وألوانهم اشد سوادا من الحبشة، في زي العرب"، ويقول في موضع آخر "وبلدهم بين النيل والبحر .. نواحي قلعيب، وهي مواضع ذات مياه في أودية متصلة بجبل يعرف بملاحيب وأكبر أوديته وادي بركة. وبين قلعيب وبركة غياض عادية ذوات اشجار، وربما كان دائرة الشجرة من اربعين زراعا الى خمسين زراعا وستين زراعا، وافنيتها مراتع الافيلة والزرافات والسبع والكركدن والنمر والفهد الى سائر الوحوش، سائمة راتعة في غيلها ومياهها ورياضها، ويتصل بحد ملاحي من شقه الشرقي واد يعرف يصيغوات، كثير الماء ايضا والشجر والحمر والوحش، وبنواحي بركة بطون كديم وهي المعروفة بعجات من البجة. ويتصل بها مما يلي سواحل البحر الخاسا، بطون كثيرة في السهل والجبل، وكان هذا الجبل آخذا بأوديته من نواحي البحر المالح الى دكن (ربما تكون قرية دقين الحالية في منطقة نهر القاش) وهي ارض مزارع احواف بجري ليها ماء النيل (يقصد القاش) ويزرع عليها الذرة والدخن اهل النوبة ومن يحضر معهم من البجة، وفي شق بركة (وادي بركة) قبائل كثيرة تعرف ببازين وبارية، وهم امم كثيرة، قتالهم بالقسى والسهام المسمومة والحراب بغير درق. ومن رسم بارية قلع ثناياها وبحر آذانها، ويسكنون في جبال وأودية ويقتنون البقر والشاء، ويزرعون. والذي بين وادي بركة وجبلها المدعو ملاحيب راجعا الى الاسلام قلعيب وابنوديت وجبال دروريت ومياه متصلة وبلدان عامرة لبيواتيكه من قبائل البجة تزيد على الاحصاء ولا يبلغ عددها لتوغلهم في أعمال الصحاري ، وبركة تقارب جزيرة باضع، .. ، مملؤة ببطون قعصة، وهي اجل بطون البجة الداخلة وأكثرها مالا وأعزها، ومن دون هؤلاء الماتين المتصلين بدهرة وسيتراب وغركاي ودحنت الى الجبل المعروف بمسمار. وتحازي سواكن بطون تعرف برقابات (مازال يوجد منهم اقوام مبعثرين ما بين الحباب والبني عامر ويعرفون حاليا باسم رقبات) وحنديبا، وهم خفراء على الحدربية، .. ، فاما بطون الحدارب فمنهم العريتيكه (لعله يقصد الأرتيقا) والسوتبارو والحوتمة والعكنبيترا والنجريروا والجنيتيكه والواخيكه والحربيب، ...، مشاتيهم على البحر المالح والسواحل، ومصائفهم الاوردية التي في وسط البلد، ذوات مياه ومراع تقوم بهم، وخريفهم فيما قارب النيل مغربين عن بلادهم بديار قليلة الشجر كثيرة نبات الارض والغدران، وطعامهم اللحم واللبن خاصة، وضعفائهم يأكلون الوحش كالغزال والنعام والحمار. وهم مسلمون بالاسم، ومياسيرهم لا يرون اكل الصيد ولا مخالطة آكله، ولا استعمال آنية من استجاز ذلك واستحله، ولا يحلبون فيها ولا يشربون. ولغتهم لغة تعم البجة، وجميعها اعجمية، ولبعضهم لغة ينفرد بها".

اما القزويني (ت 682هـ) فيقول في كتاب (اثار البلاد وأخبار العباد) "البجة بلاد متصلة بأعلى عيذاب، في غرب منه، اهلها صنف من الحبش، بها معدن الزمرد ... الخ." اما الدمشقي (توفى عام 739هـ) فيقول "ومن طوائف السودان ايضا : البجاة ببحر القلزم والى مجرى النيل وهم صنفان : حداربه – وملكهم يسكن مدينة هجر، والزنافجة – وملكهم يسكن مدينة بقلين، وكلهم ينتفون لحاهم ويدعون شعرات يسيره، وهم عرايا من المخيط متلحفون بثياب مصبغة .. الخ". اما ابن بطوطة (توفى عام 779هـ) فيذكر أنه أثناء ترحاله نزل في مرسي يعرف برأس دوائر، يقع بين عيذاب وسواكن، ثم يقول "... وقصدت الينا طائفة من البجاة، وهم سكان تلك الأرض، سود الالوان لباسهم الملاحف الصفر، ويشدون على رؤسهم عصائب حمراء في عرض الاصبع، وهم أهل نجدة وشجاعة وسلاحهم الرماح والسيوف ولهم جمال يسمونها الصهب يركبونها بالسروج". اما القلقشندى (توفى عام 821هـ) فيقول : "والبجا (بضم الباء وفتح الجيم وألف في الآخر)، هم من اصفى السودان لونا، قال ابن سعيد وهم مسلمون ونصارى واصحاب اوثان، ومواطنهم في جنوب مصر مما يلى الشرق، فيما بين بحر القلزم وبين نهر النيل". اما المقريزي (توفى عام 845هـ) فلا يزعم معرفته بالبجة ولكنه يردد ما قاله الآخرون فيقول نصا : ".... وقيل البجة من ولد حام بن نوح وقيل من ولد كوش بن كنعان بن حام وقيل البجة قبيلة من الحبش اصحاب اخبية من شعر والوانهم اشد سودا من الحبشة يتزيون بزى العرب، وليس لهم مدن ولا قرى ولا مزارع. وكانت البجة تعبد الاصنام ثم اسلموا في امارة عبدالله بن سعد بن ابي السرح، وفيهم كرم وسماحة ، وهم قبائل وافخاذ، لكل فخذ رئيس وهم اهل نجعة وطعامهم اللحم واللبن فقط".

أما ابن الوردى (توفى عام 861هـ)، فيذكر أن أمة البجة وأرضها تجاور "الحبشة من الشمال، وهي بين الحبشة والنوبة، وهم شديدو السواد عراة الاجساد، ويعبدون الاوثان، ولهم عدة ممالك، وهم أهل انس وحسن وتلطف مع التجار ..".

هذا بعض مما قالته العرب عن البجة. أما الفراعنة فقد أطلقوا عليهم لفظ "أبشا" وتعنى بلغة الفراعنة ساكن الصحراء "البدو". أما فرعون مصر، رمسيس الثاني، فقد أطلق عليهم كلمة "بجأ" باثبات الهمزة على الألف، وتعنى "المحاربون". ومن المعروف ان البجة كانوا يستخدمون جنودا في جيوش فراعنة مصر لامتيازهم بالشجاعة والقوة، ومن الثابت انهم كانوا السبب في طرد الهكسوس من مصر.

اما الاغريق والرومان فقد اطلقوا على المنطقة الواقعة جنوب مصر لفظ اثيوبيا، وهو لفظ يشمل البجة والنوبة والأحباش. ويبدو أن معرفة هؤلاء بالمنطقة كانت ضعيفة جدا الى درجة ان بعض رواياتهم لاتعدو عن كونها محض خيال وأساطير ما انزل الله بها من سلطان. فعلى سبيل المثال نورد هنا ما ذكره احد الرومان ويدعى بليني “Pliny” ، (توفى عام 79 قبل الميلاد) حيث يصف البلميين، وتعنى عندهم البجة، بقوله "قيل انهم ليس لهم رؤوس وان أفواههم وأعينهم ملتصقة بصدورهم". ثم يشير الى مكان غير محدد في داخل شرف افريقيا ويزعم ان سكانه "ليس لهم أنوف وأن وجوههم مسطحة تماما وأن جزءا منهم ليس له شفة عليا أو لسان، وهنالك مجموعة أخرى تتميز بافواه مغلقة “sealed” وإنما لديها ثقب واحد فقط يتنفس به ويستخدمه لامتصاص السوائل عن طريق أنابيب مصنوعة من قش الشوفان ..!!".

لقد أوردنا كل هذا لندلل على مدى الخلط الذي وقع فيه المؤرخون عند حديثهم عن البجة. ومهما يكن من أمر فإننا نخلص من كل هذا الى أن البجة كانت أمة عظيمة وكان لها حضورها المتواصل بين الشعوب المعروفة، ولم يكن بامكان أى مؤرخ أن يصرف النظر عنها، ولذلك نجدهم يجتهدون في وصفهم ووصف مناطقهم.

من كل ماسبق نخلص الى الحقائق التالية :

(1) ان تأثر البجة بالجزيرة العربية هو أمر واضح وجلي، بل هو أمر حتمى، ذلك لأن صلتهم بالجزيرة العربية، وخاصة الجزء الجنوبي منها، لم نتقطع أبدا. فقد ظل العرب على مدى الأجيال يتوافدون الى منطقة البجة زرافات ووحدانا. ونحن هنا في معرض حديثنا عن أصل البجة، لانجد مفرا من القول بأن البجة قد تأثروا بالعرب أكثر من تأثرهم بأى أمة أخرى، وان العنصر العربي هو العنصر الغالب في تكوين البجة قديما وحديثا. والسبب في ذلك ان منطقتهم (ونعنى المنطقة التاريخية الممتدة من مصوع في اريتريا الى برنيس في مصر) لا يفصلها عن جزيرة العرب سوى عشرين ميلا فقط في بعض المواضع، وهذه مسافة لاتقارن بالمسافة التي تفصل بين الجزيرة العربية والعرب المطلين على المحيط الاطلسي مثلا. هذا القرب من الجزيرة العربية جعل منطقة البجة مسرحا للهجرات العربية المتعاقبة والتي لم تنقطع البتة. ومن الهجرات الجماعية الضخمة في الآونة الاخيرة هجرات قبائل الرشايدة والتي أتت الى المنطقة في حدود المائة وخمسين عاما الماضية.

(2) أن البجة قطعا قد تأثروا بالأحباش تماما كتأثرهم بالأعراب وهذا أمر طبيعي لمجموعات بشرية تتعايش في نطاق واحد تقريبا . فاذا كان العرب قد قطعوا كل تلك المسافات وركبوا البحر ليأتوا الى أرض البجة فما المانع في أن يكون الأحباش قد اختلطوا بالبجة وهم يعيشون في نفس المنطقة أو على مقربة من بعضهما منذ آلاف السنين ويصتطدمون يوميا على الماء والكلأ . ونخلص من هذا الى أن البجة خليط من العرب والحبش والزنج وغيرهم ولا يمكن أن نقول بغير هذا. فهم ليسوا عربا أقحاح ولا حبش صرحاء ولا زنوجا سُـودًا بل هم هذا كله وهو تقريبا حال مجموعات عرقية كثيرة في السودان الوطن الكبير (عرب ممزوجة بدم الزنوج الحار ديل أهلي).

(3) وحتى لا يزايد علينا أحدا باسم البجة نريد أن نوضح للجميع الحقيقة المرة لأوهاج وهي أن الذين لهم وجود في أرتريا ليس الناطقين بالتقري وحدهم ولكن الحقيقة أن البجة الخلص أصحاب الاسم بجة (قبيلة إبداوي ثم اللبت) موجودون فقط في إرتريا الحالية (رغم اننا لا ننكر أحقية مواطنتهم في السودان الحالى بحكم عوامل التاريخ والجغرافيا) . هذه هي الحقيقة المرة التى قد لا يطيقها صاحبنا أوهاج ، فليس الناطقين بالتقري فقط هم اللذين "مكانهم ارتريا" ولكن جل البجة الأصليين موجودون في ارتريا ـ واثيوبيا بعد في المنطقة المعروفة باسمهم الى اليوم (بجا مدر Beja Midder) أي أرض البجة ، وهذا أمر بديهي ويعتبر من قبيل الحقيقة المعروفة بالتواتر (a matter of common knowledge). ولما كان الوضع كذلك فلا أدري فيما المزايدة على وجود الحباب والبني عامر في ارتريا خاصة وأنهم لم ينكروا يوما هذا الوجود . وحتى لا نتهم بتأليف القصص وربما الأكاذيب نورد النص التالي من كتاب "سواكن أم الحواضر" للأستاذ محمود أبو عائشة (أخ البروفسير حسن أبو عائشة) . يقول الاستاذ محمود في الصفحة 258 "يمكننا القول أن هناك عناصر استطاعت الاحتفاظ بهوية البجة الأصلية وعاداتهم وتقاليدهم القديمة. ونستطيع أن نحصر هذه العناصر في وقتنا الحاضر في عدة بيوتات من بيوتات البني عامر ويشملهم جميعا اسم (البداوييب)، وهذه العناصر هي :

"البجة (ابداوى): الاسم هنا لقبيلة صغيرة محدودة موجودة في خور بركة وتتبع إدارياً لمجموعة البني عامر. وهي في الواقع تعتبر من أكثر القبائل في شرق السودان وإرتريا محافظة على الأصول القديمة للبجة الذين كانوا في مرحلة ما قبل الإسلام. وتحتفظ هذه القبيلة بكثير من الخصائص البدوية المحضة التي كانت طابع البجة القدامى ........... واغلب وجودهم في الجبال حول مناطق خور بركه وساوة وجميل وغيرها من مناطق المنطقة الغربية من إرتريا. كما أن لهم وجود في جنوب غرب إرتريا وشمال غرب إثيوبيا وخاصة في المنطقة بين الحمرة وغندر مما يؤكد أن بيجا مدر (Beja Midder) هي أرض من أراضي البجة، والبداويب يتسوقون في اغردت وأم حجر والحمرة وكسلا وتوكر.... مفرد القبيلة يسمى (إبداوى) بالدال الثقيلة التي تنطق بثني اللسان إلى سقف الحلق عند نطق الدال بدلا من إلصاق اللسان بالثنايا العليا كما هو مخرجه في النطق وهم أي (البداوييب) غير اللبت الذين يجتمعون معهم في العادات والتقاليد .............. والمتحدثون (بالبداوييت يعرفون أنفسهم عند الجمع بـ (البداوييت) مع اعترافهم بوجود قبيلة (إب داوى) بعنصرها الحالي في أعالي خور بركة". انتهى كلام أبو عشة وأضيف من عندي وأقول أن اللبت موجودون في "عنسبا تحات" بالقرب من هجر داخل ارتريا وهذا الرهط بالذات هم أصحاب الأغنية البجاوية المشهورة "ريرا" . كما أضيف أن هولاء البجة الأصليين (إبداوى واللبت) هم الذين يطلق عليهم قومية "الحدارب" المعترف بها في ارتريا في الوقت الراهن .

وعودا الى أوهاج إذا كنت ترفع شعار "حنا البجة" تجاه الناطقين بالتقري وتريد عزلهم عن أوطانهم وتاريخهم فماذا سيقول لك "الإبداوي" يوم يدركون احتكارك لهذا الاسم ومحاولتك الانفراد به؟؟؟

وخلاصة الخلاصة لهذا البند هي ، ونقلا عن الاستاذ محمد ادروب اوهاج (من تاريخ البجا – الكتاب الاول – طبعة 1986 – صفحة 11 ، 12) ان اسم البجة "لا يكاد يعنى في الوقت الحاضر عنصرا بعينه بل هو مجموع كل هذه العناصر الموجودة في المنطقة ممن يعتبرون انفسهم منهم، ولا يكاد يخرج من هذه الدائرة الا اولئك الذين يحرصون من جانبهم على ان تكون المسافة بينهم وبين سكان المنطقة محفوظة". ويقول في موضع آخر "ولما كان حديثنا عنهم من الناحية التاريخية، تلك الصورة التقليدية شبه الثابتة التي تعتمد على الاصول العرقية – فان البجا ينقسمون الى عشرة قبائل هي من الشمال الى الجنوب :

البشاريون، الأمارأر، الأرتيقه، الأشراف، الكميلاب، الهدندوة، الملهتكناب، الحلنقة، البنو عامر، الحباب. وكما يقول الاستاذ محمد ادروب "هذه هي القبائل العشرة التي يضمها اسم البجا في الوقت الحاضر، وهذا يعني انهم مجموعة من القبائل جمع بينها السكن كما جمعت اللغة والتاريخ، وهنالك صلات عرقية بينها في كثير من الاحيان من غير ان تعزلهم عن قبائل السودان الاخرى...".
الحباب والبجة:
وإذا تحدثنا عن علاقة الحباب بالبجة يا أخي أوهاج فاعلم أن الحباب هم "الأصابح" والأصبحيين (الأصبحييون) وأحيانا يسمون بني "ذي أصبح" وهولاء قوم من نسل حمير وينتسبون الى جدهم أصبح بن عمرو بن الحارث بن أصبح بن مالك بن زيد (الجمهور) بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سدد بن زرعة. إذا الحباب هم كما وصفتهم كتب التراث الإسلامي شعب يمثل أحفاد سبأ وحمير من بلى وقضاعة وحبشت واختلطوا فيما بعد بربيعة ونزار وهم ورثة السلطان "مكتر" والأميرة "قعوة" . أما زعامتهم فتنتسب الى بني هاشم من قريش هذا ما يقولونه هم أنفسهم والناس مؤتمنون على أنسابهم . لكن دعنا من آفة الانتساب الى العرب وهي آفة لم يسلم منها أحد وقد ادعى العروبة أقوام هم أبعد عن العرب من الحباب شكلا وموقعا ولسانا (أرجو ان لا تكون أنت واحدا منهم) وأنت تعرف أن هنالك من يصدق أن جده الزبير وبعضهم قال العباس وبعضهم قال جعفر وبعضهم قال علي حتى أن أهلنا التكارير قالوا أن جدهم هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه !!. ولعل من اللطيف هنا أن نذكر أن بعض القوم قد انتسبوا عن غير علم الى صحابي جليل ثبت أنه لم يخلف ولم يكن له عقب قط !!.

دعنا من هذا كله ونستعرض ادعائك بأن الحباب أحباش أو كما قلت "وغالبية هؤلاء ينتمون إلي قبائل تتحدث التقرينية وأقربهم الى السودان هم الحباب" ، فأقول وما ضرهم في ذلك فالحبش حتى بمقياس العروبة هم العرب العاربة وغيرهم عرب مستعربة وهم أول أمة عرفت في أفريقيا كلها حتى أن كل أفريقي كان يسمى بالحبشي حتى لو كان من جنوب افريقيا وهم أصحاب حضارة تتمد الى سبعة آلاف سنه وهم أصحاب حضارة مروي القديمة فى السودان وأكسوم في الحبشة . فالحباب إذا صح تحبشهم يعتبرون محظوظين لأنهم من سلالة ذهبية وحضارية وفوق هذا وذلك شرف الله الحباب بالاسلام فهم سادة في الجاهلية وسادة في الاسلام فهل هنالك مجد أكثر من هذا؟ وما ضرهم إذا وصفتهم أنت بأنهم حبش وقد سبق لمؤرخي العرب من قبل أن وصفوا البجة ، كل البجة ، بأنهم "صنف من الحبش" و"جنس من الحبش" و"قبيلة من الحبش" .....الخ . فاذا اتضح لك أن البجة جنس من الحبش ماذا أنت فاعل ؟ ولتعلم يا أخي أن البجة الذين تحدث عنهم التاريخ من برنيس في مصر الى مصوع في ارتريا قد وصفهم العرب كما قال الإمام الطبري في كتابه تاريخ الرسل والملوك ، صفحة 2279 بأنهم "جنس من أجناس الحبش" . وقال القزويني في كتابه آثار البلاد وأخبار العباد ، الصفحة 5 "البجة بلاد متصلة بأعلى عيذاب في غرب منه، أهلها صنف من الحبش" ، أو قيل "البجة قبيلة من الحبش أصحاب أخبية من شعر" كما ذكر المقريزي في كتابه المواعظ والاعتبار ص 284. وهكذا فإذا أثبت التاريخ والبحوث أن البجة طائفة من الحبش فهل ترضى أن تكون معنا حبشيا أم تنسلخ غدا عن البجة ؟.. أقول هذا وفي ذهني شئ واحد: كل من يدعي أنه بجاوي هو بحكم عوامل التاريخ والجغرافيا خليط من ثلاث (على الأقل) عرب وحبش وزنج. ولا أشك في أنك تتفق معي على أن البجاوي الأصلي ليس عربيا ولن يقبل بعروبته العرب الذين ظلوا يصفونه بالحبشي منذ آلاف السنين ناهيك عن واقعنا اليوم ومقولة "حنا العرب" التى اخرجت أهل مصر والعراق فما بال أقوام آخرين . إذا تبقى الخيار الأوحد والمنطقي وهو أن سكان هذه المنطقة منذ القدم هم خليط متجانس من الحبش والعرب والزنزج غلبت عليهم الى حد كبير الثقافة العربية . ولسنا بدعا في هذا بل هو حال غالبية أهل السودان وكما قال إسماعيل حسن الشايقي (عرب ممزوجة بدم الزنوج الحار ديل أهلي). وفيما يخص الحباب بالتحديد فهم ذلك الخليط الذي نتج عن أهل البلاد الأصليين ومن هاجر اليهم منذ القدم من قبائل اليمن الشحر وحبشت ووداعة وقضاعة من حمير وسبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان وما تلا ذلك من هجرات لربيعة ونزار ، واعتقد جازما أن هذا الوصف ينطبق على جميع قبائل البجة. وليكن معلوما أننا في الحباب حتى اليوم إذا أرنا تمجيد أحد لا نصفه بأنه "بلويب" وانما نقول له "ود سب" أي ود سبأ (يعنى ابن سبأ) وهذا قمة الشكر والتقدير عندنا أن يكون المرء ابن سبأ . ولتعلم يا أخي أن الناطقين بالتقري هم الذين استضافوا الصحابة الأطهار (عندما كانوا في الحبشة أو في السودان الحالى حسب نظرية الدكتور عبد الله الطيب والشيخ حسن قريب الله) ونزل ابن عم النبي جعفر بن أبى طالب بين ظهرانيهم حتى تعلم لسانهم وتطبع بطبعهم فحزم ذات مرة نفسه بثوبه واصبح يحجل (يرقص) فقيل له ما هذا يا جعفر فقال هذا "زفن" تعلمناه من أهل الحشبه . وما زال أهلنا يرقصون بسيوفهم ويسمون ذلك زفنا.

الخلاصة أن البجة الأصليين وصفهم المؤرخون بأنهم "صنف من الحبش" هذا ما قاله المؤرخون وليس أنا . أما الحقيقة الماثلة للعيان هي أن البجة شعب قديم تصاهر مع العرب والحبش والزنج وغيرهم فكان هذا الخليط الذي يحتل حاليا المنطقة الواقعة في شرق السودان وشمال وغرب أرتريا ولذلك لا طائل ولا مبرر من المزايدة على بعضنا فاذا كنت أنت ترانا حبشا فغيرنا يراك صنفا من الحبش.!! وقبيلة من الحبش وجنس من الحبش ...الخ . (مبروك خم وصر!!) . إذا فنحن كلنا في الهم شرق. يا أخي إما أن نسكت عن الكلام خاصة إذا كان غير صحيح وانفعالي يتطاول على قبائلنا أو نقرأ تاريخ البجة ونستوعبه جيدا ونتحدث عن علم ومعرفة وعندها تأكد سوف لن نزايد على بعضنا فنحن البجة الحاليين خليط تراكمي تجمعنا عوامل التاريخ والجغرافيا والتداخل الاثني والتزاوج ، تجمعنا ثقافة واحدة ولغتان مشتركتان يكاد كل منا يعرف لهجة الآخر واقليم واحد ممتد عبر الحدود الى مصر وارتريا مرورا بالسودان وعلينا أن نقبل بهذا الواقع ونعيش مع بعضنا كل منا يحترم الآخر بدون نعرة "حنا البجة"، فكلنا بجا وكلنا في الهم شرق .
وتلخيصا لهذه النقطة أقول أن الحباب هم من القبائل القليلة الباقية من قبائل البجة القديمة التى ذكرت بالإسم في كتب التاريخ . ففي القرن الثالث الهجري أي قبل أكثر من ألف ومائة عام قال اليعقوبي في تاريخه ، صفحة 75 : "البجة وهم الجنس الذي يقال له: نقيس، ومدينة المملكة يقال لها: هجر[ماتزال هجر موجودة في أرض الحباب]، ولهم قبائل وبطون كما تكون للعرب، فمنهم: الحدرات، وحجاب، والعمائر وكوير، ومناسة، ورسفة، وعربرتعة، والزنافج، وفي بلادهم المعادن من التبر والجوهر، والزمرد". وتعليقا على هذه الفقرة يقول الباحث المصري الشاطر بصيلي عبد الجليل في كتابه "تاريخ وحضارات السودان الشرقي والأوسط" الحدرات هم الحدارب والعمائر هم الأمارأر وحجاب هم الحباب . من هنا نخلص بالدليل وبالبرهان وحقائق التاريخ الى أن الحباب من صميم البجة ولا يهم بعد ذلك حبشا كانوا أم فراعنة.
ولتعلم يا أخي أوهاج اذا كنت لا تعرف فإن الحباب هم أصحاب رياح الحباباي "الهبباي" التى يتغنى بها كل السودان وهم الوحيدون (دون غيرهم) الذين وصفهم مكتشف منابع النيل جيمس بروس بالبجة قبل اكثر من ثلاثمائة عام عندما كتب يومياته ومشاهداته في منطقة البجة (من سواكن الى مصوع) . فهل ننتظر منك اليوم وبعد كل هذه السنين أن توزع علينا بطاقة عضوية البجة ؟ أرجو أن تراجع في ذلك كتاب "رحلات اكتشاف منابع النيل" وبالانجليزية “Travels to Discover the Source of the Nile” والذي نشر للمرة الأولى في عام 1790م قبل ظهور الدول والحدود بل وبعض المتبجيين حاليا:
They, on the contrary, thought that we had been a party of soldiers from Assouan, who had apprehended the Arab. Immediately after which they conversed in the language of Beja, which is that of the Habab, Suaken, and Masuah. I told them plainly, that, though I knew that language, I would not suffer them to speak any but Arabic, understood by us all. They immediately complied, and then inquired about the position of Abou Bertran and his tribe of Bishareen.
ولتعلم أن الحباب هم الوحيدون الذين كانوا في ساحل البحر الأحمر عندما وفد أخوتنا الرشايدة زرافات ووحدانا لأرض البجة والكل يعلم قتال الحباب والرشايدة وابعادهم من قبل كنتيباي حامد بك الى محمد قول ورفض توقفهم في جبال درور شمال بورسودان الحالية ، وليتك في هذا الصدد سمعت من الرشايدة الشجعان الغناء الذي يرردونه ذاكرين حروبهم تلك "يوم حامد فعل ويوم حامد ترك" أرجوك أن تسمع منهم فهذا على كل حال جزء من ثراث المنطقة . وأرجوك أن تعرج على شهادة التاريخ التى حررها البروفسير يوسف فضل حين قال ما مفاده لولا قتال الحباب للرشايدة ووقفتهم في وجه الموجات البشرية التى كانت تعبر البحر وقتها لأمتلأ شرق السودان الحالي بالرشايدة وهم على كل حال إخوان لنا وأهل بلد الآن فأهلا بهم وسهلا رغم عنصرية أوهاج وعفا الله عما سلف "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت".

+++++++ نواصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل في الجزء الثالث إن شاء الله +++++++++


عدل سابقا من قبل wadjameel في الأربعاء فبراير 22, 2012 2:25 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد على ودالعمدة
Admin
خالد على ودالعمدة


عدد المساهمات : 853
نقاط : 2246
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 56
الموقع : خارج ارض الوطن

 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2    لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالأحد فبراير 12, 2012 9:44 am


سلمت يداك اخونا الدكتور ودجميل ورد اكتر من رائع ، وأُمة لا تحفط تاريخها حتماً تكون فى يطئ النسيان ، وأُمة بها رجال يحافظون على تاريخها اكيد تكون فى قمة التاريخ ولايستطيع احد ان يتجاوزها ولا يتعدى عليها

 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 1552-110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://habab.banouta.net
wadjameel




عدد المساهمات : 20
نقاط : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2    لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 2:38 pm

الأخ خالد
لك شكري وتقديري وتحياتي وتمنياتي بالصحة والعافية لعمنا العمدة على نور وقل له ود جميل يسلم عليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان ادريس




عدد المساهمات : 9
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2    لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 1:17 am

تسلم اخى دكتور ادريس جميل لك التحية فنحن والحمدلله مطمؤنون ومسرورون وفخرون بتاريخ اجدادنا الذى محفوظ بفضل الله كيف يخاف قوم لهم تاريخ تليد وينتمى اليهم علماء شجعان امثالك الله أسأل ان يحفظك ويوفقك لما فيه خيرا لك ولأهلك الحباب


اخوك عثمان حامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد على ودالعمدة
Admin
خالد على ودالعمدة


عدد المساهمات : 853
نقاط : 2246
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 56
الموقع : خارج ارض الوطن

 لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2    لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل  - الجزء 2 Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 12:50 pm

تسلم اخى الدكتور ود جميل ويقبل الله حمدك والوالد بسلام عليكم كتير و يرسل تحياته عبركم الى جميع ال جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://habab.banouta.net
 
لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل - الجزء 4
» لمن تقرع الأجراس؟؟؟/بقلم: د. إدريس ابراهيم جميل
» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان :: المنتدى العام - النقاش. الحوار. الاراء-
انتقل الى: