منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
الترحيب بالأعضاء
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان منتدى يسعى لربط ابناء الحباب بداخل والخارج عبر النت ٠ والتعريف بتاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب ٠
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئسية
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مرثية السيد الناظركنتيباي محمود بقلم الشاعر احمد هنتولاي
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالجمعة أبريل 20, 2018 2:26 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» مراسيم تشيع ناظر عموم قبائل الحباب كنتيباي محمود
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالأربعاء أبريل 18, 2018 6:01 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» الكفاح المشترك بين الشعبين الإرتري والسوداني
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالجمعة أبريل 06, 2018 4:25 am من طرف خالد على ودالعمدة

» عرض خاص على حصادة البرسيم و الذرة و القمح
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:47 pm من طرف السنبلة للمعدات الزراعية

» نساء من الحباب
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:44 am من طرف خالد على ودالعمدة

» https://youtu.be/k9kUpvtLEm0
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالسبت أكتوبر 29, 2016 3:35 pm من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الثاني
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالسبت يوليو 23, 2016 7:03 am من طرف خالد على ودالعمدة

» اللهجة الحبابية ٠٠٠٠د/ إدريس جميل .. الجزء الاول
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالسبت يوليو 23, 2016 7:00 am من طرف خالد على ودالعمدة

» أسماء حكام حلف قبائل الحباب منذ نهاية القرن الخامس
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالجمعة يوليو 22, 2016 3:19 pm من طرف خالد على ودالعمدة

مكتبة الصور
 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى العام
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

  مقالات نشرة فى النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد على ودالعمدة
Admin
خالد على ودالعمدة


عدد المساهمات : 853
نقاط : 2246
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
العمر : 56
الموقع : خارج ارض الوطن

 مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Empty
مُساهمةموضوع: مقالات نشرة فى النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى     مقالات نشرة فى  النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى  Emptyالأحد مايو 08, 2011 2:40 pm

مقالات نشرة فى الصحف او المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ، مصدر المقال هذة المرة مدونات سجلات السودان

بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى



قبائل الحباب THE HABAB TRIBE

قلم/ أو. جي.اس. كراو فورد BY O.G.S. CRAWFORD

بمحرر العصور القديمة Editor of Anti

ترجمة النص بالعربي





هذا المرفق جدول لسلالة النسب ودمج لقراءات مختلفة من المصادر التالية:

1. ملف نيوبولد: 484, ii يتضمن قائمة الأسماء المباركة تعرض أسلاف الشيخ محمود إلى 54 جيل من عدنان إلى نوح ولم تشير إلى مصادر هذه القائمة.

2. في الصفحة 317لسلسلة النسب من سلالة حسن ابن هداد وقائمة أسلافه إلى أن يصل هبتيس, كما ورد في كتاب تاريخ الحباب للكاتب سي.اش. توم سون.

3. في الصفحة 318ـــ20: في كتاب تاريخ الحباب وفق رواية حسن كنتباي محمود الذي عاش لمدة 8 سنوات في ارض اكلى قوزاي حينما اكتشفها: كتب ذلك في يناير من عام 1932

4. جيسبي سيبتو: في كتابه viaggio e missione cattolica (rome, 1857), 160.

5. Carlo Conti Rossini: Note sul Sahel Eritreo, Rivista degli Studi Orientali, Vol.VI (Rome, 1914), 381 هذا يتطابق مع الآخرون ولكنه يهمل الأجيال التي تقع بين حدمبس بئمنت.

6. هانو ليت مان: Bemerkungen uber Islam in nordabessimien:Der Islam I, 1910, 68-71.

بخصوص المذكور الإعلاء المصادر الثلاثة الأخيرة حتما اعتمد على المصادر الأولى الثلاثة ومن المحتمل على بعضهم البعض أما المصدر الثالث يحتمل اُعتمد على الاثنين الأوائل إلى هنا ويوجد عل الأقل ثلاثة مصادر مستقلة وربما أربعة وهي مرضية لأنها كلها متماسكة.

يتخذ عام 1920 كعهد كنتباي محمود والذي كان حي ( ولكن عزل) في عام 1932 قمنا بتجربة بسيطة بواسطة تقديرنا للأشياء الميتة إلى ما وراء 30 أجيال من التاريخ وعليه توصلنا لنؤرخ العصر1680 كعهد كنتباي هبتيس, والعصر 1500كعهد اسقدي والعصر 1200 لزوديتو. وفيما يتعلق باسقدي التقدير المتوسطي كما يتوافق مع مصادر مستقلة هو في عام 1482 ولذي ذكر في “”un altro Singnore chiamato Aschadi وهذا الزعيم القبلي كان قد قابلة سيريانو بعد ثمانية أيام من مغادرة أخر يدعى سيون سيربا: وهذا يبدو لتعني (شوم) منطقة سرايئ ومن الأضمن تعرفها مع دبا روا, والتي هي مقر إقامة الزعيم أو عاصمة بحر نقاش. ولأن مانسفلد بار كنس شدت انتباه منطقة تدعى أسقدي, شمال غرب اكسوم.وكانت جزء من مقطعة شيرئ وإذا كان يتعين علينا أن نأخذ حوالي ثمانية أيام مسافة تمثل 80 ميل من التضاريس الوعرة في منطقة شديدة الانحدار في بلد صعب للغاية ولكن نستطيع دون ذلك أن نوازن بين أسقدي ما نسفلد بار كنس و اسقدي سيريانو( هنا من الأشياء المألوفة تماما استعمال أسماء لزعماء القبائل البارزين في أسماء المناطق) الموقع ليس هو بضبط ومع ذلك مهم لغايتنا الحاضرة والتي تثير في 1482 أسقدي لم يهاجر بعد باتجاه الشمال إلى أرض الحباب الحالية هذا الرحلة لي سيريانو تمكننا أن نؤرخ تكوين قبائل الحباب ليس ببعيد من بعد, 1482كما يتوافق بشكل مناسب مع التاريخ الذي يقول (القرن 1500) كما حدد مسبقا على انه كان عهد أسقدي على أساس التقديرات للميت.

مدونات سجلات السودان

قبائل الحباب

والعرف العشائري تضع موطن أسقدي الأول أكلي قو زاي ولذي يدعوها ليجين كلوقوزاي (Kollo Gouzay ) في تغري ( والمقصود هناالمجاوره لتغراي)- ولكن لم تكن وما كانت أبدا في أرض اكلى قوزاي المجاورة لتغراي وبناء على نفس المؤلف يقول كان له ثلاثة أبناء وهم أبيب, تكليس وتماريام, وهم الأساس الذي تكون منه الحباب ( ليت مان يجعل هؤلاء أبناء الثلاثة لمفلس, كأنهم أبناء أسقدي) فعلا أسماهم تشير إنهم كانوا يدينوا بالمسيحية. وبناء على تفسيرات ليت مان تكليس تعني تكلي يوسوس, أي نبتة عيسى وهبتس تعني هبة عيسى وتماريام تعني هبة مريم.

روسيني يسجل وصول أسقدي إلى منطقة الحباب في حوالي النصف الأول في القرن السادس عشر. التاريخ يستند على الافتراض لتقديرات الميت فقط. ثم استقر على الهضبة (روره) في مكان يدعى لابا وهو اسم رافد وادي عنسبا يقترب من جهة الجنوب لمنطقة أسقدي بقله. بقرب بقايا خرائب لمنطقة تزرتزيرا Tzertzera) ( حيث عاش الفونج. وكانت لأسقدي العديد من النزاعات مع قبائل الفونج في الأغلب تكون مثل تلك المناوشات المألوفة عند البدو والتي تدور حول المسائل الماشية. وعندما جاء أسقدي هناك وجد البلو والفونج كمحتلين للمنطقة: ولكن عند وصوله آخذو الفونج في التحرك باتجاهات أخرى و بقى منهم عائلة واحدة فقط. علمان البلو جاؤ من بركة, ومازال توجد لهم بقايا قليلة في المنطقة.

كلتا هذه رواية بالتأكيد اعتمد كل الاعتماد على ما ترويه الذكرة العشائرية التقليدية من قبل المؤلفين والذي كان شخصيات مألوفة في هذه المناطق يبدو قرروا أن يتوافقوا مع الأشياء الرئيسية إلى حدا ما بدلا من أن يشوشا فيها ولكن جهة مستقلة, كتبت في يناير, من عام 1932 وفقا لروية أملاها لهم كنتباي محمود تقول بأن أسلاف الحباب, هم من زود أبوسهل, هاجرو من اكلي قو زاي في أيام الفتوحات الإسلامية. لاحقا تمكنا من احتلال نقفة و روره. أسقدي ابن بئمنت جاء إلى روره في منطقة تدعى انديلال وكان معه أخيه باحيلاي وشكلا قبائل. ثم تقاسما المنطقة فيما بينهم وعملوا معاهدات مع البلو والباريا.( هذا يبدو يتوافق مع المرجع لبلو والفونج في رواية السابقة) هؤلاء كانوا من قبائل بركة وتصاهروا معهم.( أما بقية القصة لا تهمنا هنا.)

سيبتو المبشر والذي عاش لبضعة أعوام في المنطقة عرف المنطقة وسكانها جيدا ويمكن بمقدره أن يتكلم لغتهم صرح بقوله بان الحباب لم يتفقوا بشأن موطنهم الأصلي على وجه الدقة منهم من يقول انه في طنعي دقلي في أكلي قوزاي, وآخرون يعتبرونه في تدارار في منطقة الحماسين(ومن هذا تتضح لنا إنهم يمزجوا تدرار اكلي قوزاي والتي تبعد37 ميل من الجنوب الشرقي من العاصمة أسمرا.) على أي حال إنهم جاؤ حتما من هذه الأماكن ومعهم الكثير من المؤشرات أسلافهم (antenati) كما وجد سيبتو أسماء مثل بحر نقاش, وعدي بارو ودباروا, ومثل كرم- مداس, (Karm-medas) طالو ق, (Taluq ): جميجان Giamman-oi جانوهوي Giann-oi حدمبس, بئمنت. وفي منطقة انديلال وجد سيبتو شيء جدير بالاعتبار (Graandissime ) بعض أثار وخرائب لمدينة دولة اباسينيا مع بقايا لكنائس ولأديره” e aleme lettere dmrizione شوهت من قبل المسلمون. واستنتج سيبتو بان المدينة كانت شبيه بمثل ليحايحا (Liha-yeha ) في تغراي ويؤسس اعتقاده هي أيضا كان لها الحروف الحمرية أما رفيقه ومرشده محمد فكاك(Muhammad Faqaq) وأيضا يدعى ناود انه يصر ويقول عنها بان انديلال نفسها كانت تماما مثل بقله حيث لا يوجد شيء يرى أو يلاحظ غير حظائر المواشي أو قرى بمثل تزرتزيرا المهدمة. أما الأماكن الثانية ولأحدث عهدا كانت قرية واسعة ومهدمة وفيها العديد من أكوم الحجارة القبور(sepolehri a biea) سيبتو ذكر بان كلمة الحباب يرجع اسمها لكلمة جمع لأسم شخص يدعى حبيب, وهذا الحبيب كان الأب لطه مريم. سبيتو لغته لم تكن مضبوطة وكذلك في معناها أحيانا مبهمة. ولكن كتابه يحتوي الكثير من المعلومات القيمة. كونه الأوربي الأول الذي يكتشف المنطقة ومن خلال التعاون مع مانسفلد بار كنس تمكن من المرور إلى الأجزاء الجنوبية في عام 1843.

الإيطاليون وضاعوا علامات في أطلال انديلال على 400,000 خريطة آخذة لإرتريا ( في صفحة 2, نقفة) 19كلو متر شرق جنوب الشرقي من قرقر,وكذلك يشمل 8 كيلومتر من تزر يره شمال من جهة الشرق لندلال كلتا الموقعين صور من ارض مرتفعة حولأي 10الى 15 كيلومتر شرق من عنسبا التفاصيل الكاملة عنها كانت نشرة بقلم كنت رؤسني.

التاريخ التقليدي للحباب مهم لعله يؤكد نظرية واحده وهي أصول الفونج أما الآن يتحدثون عنهم على إنهم قبائل بدو حصر دورهم مع البلو وليس كحكام ومماليك لهذا الأسباب من المحتمل يعكس لنا أحداث كانت قد أخذت مكانها قبل ظهور تلك المملكة نؤرخ تاريخ هذه الأحداث وتم تقديرها على أساس حسابات للأشياء الميتة على نحو يقترب ليوافق من المرجع المعاصرة لأسقدي وهي ليس بأكثر(أن لم تكن بضبط) ولن تتعده عام 1500

وكلمة أسقدي ليس كلمة من أصل جئز أو أمهرية من المؤكد أسقدر( Asgadr) كان اسم قائد عسكري لراس سيلا كريستوس في حرب الجالا في عام, 1618ولأسم أعتبر من قبل Dill Mann دلمان كاسم شخصي اشتق من الكلمة ألإغريقية أي المحكمة. Exedra (أعتقد بأن كلمة أسقدي وأسقدر هي تعني نفس شيء)

تأتي التأكيدات المثيرة فيما يتعلق بالتقاليد الحباب من المقاطعة الأثيوبية شيري في تغراي. وشيري منطقة تتوسط الأرض المرتفعة بين نهر مأرب من الشمال ونهرتكأزي من جهة الجنوب: وتحددها من جهة الشرق مدينة اكسوم التاريخية المعروفة و من تجاه الغرب تحدد مدينة عدي هيابو الواقعة في الحدود الإرترية.وعلى الجزء من شمال الغربي لشيري بقرب من عدي هيابو,توجد تلك المنطقة التي ذكرة إعلاء ومازالت تسما منطقة أسقدي. التقاليد ولأعراف المحلية التي سجلت عن طريق الرحل جوفيني الئرو Giovanni Ellero والذي مات كأسير حرب ضاعت معه المعلومات التاريخية التي يعلمها المؤرخ عن هذا الجزء من العالم يعتبر موته خسارة كبيرة لدراسات الأثيوبية التاريخية, مازلت تذكر أصل اسم أسقدي كحفيد ما لرأس طيغينا, هذا المسيحي الذي غادر موطنه في منطقة عقامي في العقد الأول من القرن السادس عشر وبرفقة مسلم يدعى عبد الله. بعض من أتباع رأس طيغينا استقروا في ماي دكما (Enticcio ) وكذلك في منطقة حسبو بقرب من اكسوم أما رأس طيغينا والبقية ذهبا إلى الأبعد غربا نحو عدي هيابو أما ابنه زارأبرؤخ كان له سبعة أبناء: وهم أسقدي طقاي, ولذي اتخذ له تلك المنطقة المسمى باسمه حاليا. والثاني هو ريدا طمبله وأحفاده هؤلاء الذي يعيشون في منطقة عدي نفاس(addi-neccas )

أما الأخوين ادقحي و أسيبي استقروا في عدي هيابو وللأخوة الباقون وهم زهمان, أقام في ميدباي Medbai Tabor, أما أتوشيم وجدوا أحفاده في منطقة دمبي أراقاي, ومنتشرين في قرى كثيرة في منطقة سكلاكلكا. Sclaclaca

أما تدأي, عاش في عدي قعداد, وتاسدا, سكن منطقة ماي قسكلا وما حولها. Mai Gusccla وأشهر العائلات الكبيرة في شيري اليوم يرجع سلالتها إلى هؤلاء الأبناء السبعة عبر تتبع إثناء عشر أو أربعة عشر من الأجيال مضت.

هنا نحتاج للملاحظة, أولا تجدون برفقة هذه قائمة للأنساب وسلالات استمد تماما من مصادر مستقلة ومن مناطق أخرى, اثنا عشر جيلا بضبط تفصل أسقدي من كنتباي محمود( 1920). كما أن موطن جد أسقدي هو في منطقة عقامي على الحدود الذي يتاخم أكلي قوزاي لذلك وبناء على الأعراف العشائرية الأخرى بما يخص أصول أسقدي توجد روايات شفهية وجدنا فيها أوجه التشابه بينها: زارأبرؤخ خال أسقدي حسب قائمة الأنساب وسلالات التي معي بتأكيد هو نفسه زارأبرؤخ والد اسقدي بناء على التقاليد المتبعة في شيري أما عدي قعداد أي( قرية قعداد) مازالت تتذكر وتحي مناسبات أخي أسقدي قعداد.

التاريخ الذي اقترحه الئرو متأخر قليلا أما يوميات الرحال سيريانو تؤكد بان أسقدي كان موجود أصلا في عام 1482 حتى ( كما يمكن) كان حينها للاسم مضمونا عامة وليس فردية أما هجرة رأس طيغينا كانت ضرورية يفترض دامت على الأقل جيل قبل عام 1482. في كتابي مملكة الفونج (في الصفحة 150 ) وضعت هجرة أسقدي الجماعية نحوى الشمال وتأسيس الحباب في حولأي عام1500 مستندا على ما قدمه هذا المقال من براهين والحجج وما بني عليها ولكن في الوقت الحاضر ينظر إلى تقديرات الميت إلى حد ما متأخرة, ومشكوك في دقتها لاعتمادها بشكل أساسي على الافتراضات وكان قد ذكر سيريانو بطبع بان ذلك مجرد تقدير تقريبي ولكن إذا كان أسقدي حيا في عام 1482 وهو ليس ببعيد عنها يفترض وسط هؤلاء رؤساء الجماعات الهمجيون الضيق الأفق ما كان أن يتمتع بحيات طويلة و لن تكون موفقة مثل هذه الهجرة بقيادة رجل عجوز.

أهمية هذه الأحداث المترابطة بنسبة لنا في السودان يمكن أن تكثف لنا بان هجرة أسقدي نحوه الشمال ربما هي التي أرغمت الفونج فعلا في رحيل من موقعهم أم شيء أخر.؟ التقاليد والعرف المورثة تقول بعبارات كثيرة فعلا تسبب في ذلك أما بخصوص تاريخ 1500 هو الأنسب فترة التي تتمشى تمام معه.

نقطة أخيرة تحتاج التوضيح وهي أحد إخوة أسقدي يسما أتو شيم وبنا على التقاليد مقاطعة شيري الكلمة تشير بما يشبه عدي أو عدي شوم تتكون من كلمتان تعنيان قرية وزعيم قبيلة ولأن وعلى الطريق سيريانو الذي كان يجب أن يتبعها خريطة (اسمرا) بمقياس 1,000,000 وضعت علامات في قرية تدعى عدي شوم Adi-scium Ascale وتقع شمال نهر مأرب ( السيد دريك ماتيو تحقق من الاسم مؤخرا ). وكلمة Ascale, شكل من, أو أخطاء لكلمة أسقدي ؟ ونتساءل هنا إذا يوجد أي تفسير في التقاليد العشائرية المحلية لأصل عن هذه الاسم؟ كما نؤكد بأن القرية ليست في شيري ولكن هي في سرايئ تماما في الجانب الحدود الإرترية.

وفي جريدة الخرطوم الثلاثاء 10 فبراير2004 الموافق 19 ذو الحجة 1424 هجري صفحة رقم 7 كتب الأستاذ / محمد جميل أحمد تحت عنوان بيان في تاريخ الحباب الجذور الغائبة. واليكم المقال كما ورد في الجريدة.

تكشف الكتابات التاريخية .القديمة والحديثة بمصادرها المختلفة. والدراسات الاستشراقية للإنجليز والإيطاليين وصولاً إلى الأبحاث والقراءات الآستعادية الجديدة عن التباسات غامضة حول تعدد الروايات التاريخية بخصوص أصول الممالك والكيانات القبلية التي ظهرت كبدايات مؤسسة لشكل السودان المعاصر. كالسلطنة الزرقاء والكيانات الأخرى في شرق السودان الموغلة متاخمة للحدود الإرترية. وبالرغم من الأسباب التاريخية العديدة التي تحيل على هذا الالتباس. إلا أن هناك قدراُ لعبت فيه الايدولوجيا التاريخية لطلائع مؤرخي السودان الحديث, بنفوذها السلطوي,دوراً كبيراً في تهميش وإلغاء القيمة التاريخية لكيانات سودانية أخرى. كان يمكن أن تشكل نسيجاً تاريخياً أكثر متانة لهوية السودان الحديث. والحال أن ذلك الإلغاء للأصول التاريخية الأخرى هو الذي يعبر عن نفسه اليوم. في الالتباس والهشاشة اللذين تتعرض لهما هذه الهوية حالياً بحسب الدكتور عبد الله على إبراهيم والعل في القراءات التاريخية الاستعادية للدكتور جعفر مرغني رئيس معهد حضارة السودان ومن قبله كتابات بروفيسور يوسف فضل. مدير جامعة الخرطوم ساقاً, عن تاريخ ممالك السودان الشرقي ما يكشف عن ردود الفعل على ذلك ا لاتجاه التاريخي الذي برز كسلطة منهجية في مقررات التعليم السوداني.

وبالرغم من تلك الالتباسات التي تكتنف روايات الأصول التاريخية لتك الممالك والكيانات إلا أن نفس تلك المصادر تحيل أصولها إلى منطقة واحدة كأصل بعيد وغامض. وهكذا بدأ ذلك الرأي المهموس عن أصول الفونج الحبشية الإرترية مسكوتاً عنه حتى ظهرت كتابات ووثائق مهمة أنتجت أراء جديدة لا عن الأصول الحبشية لتلك الكيانات فحسب. بل عن الدور المركزي الذي لعبته إثيوبيا التاريخية( التي هي بخلاف دولة إثيوبيا المعاصرة) في هذه المنطقة. مما حدا بالمرحوم عبد الهادي الصديق إلى كتابة دراسته المتميزة بعنوان ( السودان تحت أضواء جديدة) بجريدة الخرطوم.


المصدر مدونات سجلات السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://habab.banouta.net
 
مقالات نشرة فى النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....بعنوان قبائل الحباب الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات نشرة فى النت .....بعنوان قبائل الحباب الجزء الاول
» مقالات نشرت فى الصحف او المجلات اوعبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب ....تاريخ البجه بشرق السودان الجزء الثانى
»  مقالات نشرة فى فى الصحف او المجلات او على النت تتحدث عن قبيلة الحباب «الحباب» في «الرأي العام»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء قبائل الحباب بشرق السودان :: تاريخ قبيلة الحباب السودانية :: تاريخ وعادات وتقاليد وتراث قبيلة الحباب-
انتقل الى: