مجموعة من المقالات في الفلكلور عند قبائل البني عامر والحباب7
--------------------------------------------------------------------------------
[B][SIZE="5"
هذه مجموعة من المقالات كتبها الاستاذ حامد الناظر وتم نشرهابصحيفة اكوبام الصادرة من رابطة طلاب جنوب طوكر
إيقاع سسعيت
يقول الأستاذ جمعة جابر في كتابه الموسيقى السودانية أن إيقاع سسعيت إيقاع ثلاثي الضربات وهو اى سسعيت يعنى الرقص أو وصف لشعر الراقصة الذي هو على درجة من الطول تسمح له بالحركة المتبادلة المتعاقبة في أن واحد شمالا ويمينا على وجه صاحبته الراقصة فأطلقت ألتسميه على الرقصة وسمى إيقاعها بدلوكة سسعيت الآلة الإيقاعية المستخدمة الدلوكة وهى عبارة عن قطعتين من جزع شجرة احدهما طويل والأخر صغير وكلاهما قدح مجوف ومغطى بجلد عجل يضرب عليه بالايدى.. وهذه الرقصة خاصة بالنساء لوحدهن دون الاختلاط بالرجال حيث يجلسن في شكل حلقة مستديرة مع مصاحبة الإيقاع والغناء وتجلس الراقصة في منتصف الدائرة ترقص بشعرها يمنيا وشمالا كما أسلفنا ولا تدخل هذه المنافسة ألا من كان شعرها طويلا تتباه به بين قريناتها وتصفق لها النساء وتغنى النساء
كاريو منكى ... كاريو منكى اى دعيه يلعب يمينا وشمالا فليس هنالك ما هو أطول منه وذلك لإلهاب الحماس وإزكاء روح المنافسة بين الراقصات ..
رقصة سوميه
هذه الرقصة هي إحدى الرقصات العريقة والقديمة جدا والتي ارتبطت دائما بالأفراح والتغني لزعماء العشيرة وذكر محاسنهم ومدحهم وأسلوب الغناء فيها جماعي حيث تبدأ ذلك إحدى النساء وتردد بقية النساء في بيت الفرح ورائها. وفى الغالب يبدأ الغناء بمدح زعماء العشيرة وأبنائهم وما حققوه من عطاء وبطولات والتباهي بما صنعوا ومن ثم مدح العريس وأبيه وإخوانه والتأكيد للعروس بان من اختارته شريكا لحياتها نعم الرجال وأفضلهم وأعزهم حسبا ونسبا وبعد ذلك يسمح للمغنية أن تمدح أهلها وإخوانها وأخوالها وغالبا ما يتم تأليف هذا الغناء حال أداءه بواسطة نساء امتلكن ناصية هذا الإبداع ولهن فيه باع طويل .. وشكل الإيقاع في هذا اللون من الغناء ثلاثي الضربات أيضا ويتم الرقص فيه من قبل الرجال في أسلوب جماعي بطريقة منظمة أشبه بالفقرات الخفيفة المتعاقبة أمام النساء اللائي غينين وذلك لاستعراض القوة وإظهار الرجولة أمام النساء وأحيانا يتم الرقص بأسلوب دائري في شكل حلقة ..
رقصة وردى
هي رقصة خاصة بقبائل الحباب وهو إيقاع ذو لون افريقى في طريقة العزف حيث يتم الضرب على دلوكة أو أكثر وفى الغالب الأحيان تتكون من ثلاثة قطع من الدلوكة مختلفة الأحجام محمولة بواسطة اثنين أو ثلاثة من الرجال ويتم الضرب عليها بنوع خاص من العصي الرفيعة مع مصاحبة أغنيات توحي بالحماسة والتغني لأسرة كنتيباى وهى بيت النظارة والزعامة في قبائل الحباب ويكون أسلوب الرقص في شكل دائري ودقيق في التنظيم من حيث طريقة الجلوس والقيام مع مصاحبة صفارة خفيفة من أفواه الراقصين للتنبيه بموعد تغير حركات الرقصة من رقصة إلى أخرى .. وهذه الرقصة هي أحدى الرقصات العريقة التي تجد اهتماما كبيرا من قبل الحباب باختلاف بطونهم وذلك لارتباطها بالقيم النبيلة والبطولات الخالدة. هذا كله إلى جانب العديد من الرقصات عند هذا المجتمع الجماعية منها والفردية مثل رقصات السيرة – اورو عقبة- قرجايت – وهيلال...الخ .